رئيس التحرير
عصام كامل

فيسك: جيش الأسد سيظل حجر الزاوية للسلطة فى سوريا

تفاقم الاوضاع فى
تفاقم الاوضاع فى سوريا

رأى روبرت فيسك الكاتب البريطانى الشهير أن الرئيس السورى بشار الأسد أراد من خلال خطابه فى دار الأوبرا السورية أمس أن يوجه كلمة لجيشه وأن يبعث برسالة واضحة إلى أبناء شعبه مفادها: أن الجيش سيظل حجر الزاوية للسلطة فى البلاد.


واستدل فيسك على طرحه هذا بالإشارة إلى اللوحة التى ظهرت وراء الأسد، بينما كان يلقى خطابه، المكونة من صور لمئات "الشهداء" من الجيش النظامى ممزوجة بألوان العلم السورى: الأسود والأحمر والأبيض فى مشهد أقرب إلى المشهد المسرحى، فضلا عن التحية التى وجهها الرئيس السورى لجيشه والإشادة التى منحه إياها بالقول مرارا "ضباط" و"جنود بواسل" دون الإتيان على ذكر حزبه البعثى.

وعقد الكاتب البريطانى، فى مقال أوردته صحيفة (الإندبندنت) البريطانية اليوم "الاثنين"، مقارنة بين خطاب الأسد بقاعة الأوبرا أمس بخطاب الزعيم الألمانى الراحل أدولف هتلر فى دار الأوبرا "كرول" بالعاصمة الألمانية برلين، والذى وصفه بأهم خطاباته.

وأردف فيسك يقول: "بينما أعلن هتلر خلال خطابه الحرب على الولايات المتحدة، واصل الأسد حربه على ما وصفهم بـ"الإرهابيين المسلحين"، مشيرًا إلى أن شكل الاختلاف بين الرجلين هو أن الأسد بعيد كل البعد عن جنون العظمة والملل التى اشتهرت بهما خطابات هتلر وإن وجده معارضوه كذلك.
الجريدة الرسمية