رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة البريطانية تخشى وقوع الأسلحة الأوربية في اليد الخطأ بسوريا

وزير الخارجية في
وزير الخارجية في حكومة الظل البريطانية دوجلاس اليكساندر

قال وزير الخارجية في حكومة الظل البريطانية "دوجلاس اليكساندر"، إن على بريطانيا الحصول على ضمانات أولا قبل السماح بتصدير الأسلحة الأوربية للمعارضة السورية أن هذه الأسلحة لن تصل إلى اليد الخطأ.


وأضاف اليكساندر في تصريحات له الإثنين، أنه خلال المفاوضات الجارية اليوم في بروكسل حول تمديد الحظر على الأسلحة الأوربية إلى سوريا والذي تعارضه بريطانيا أنه سيكون على وزير الخارجية وليام هيج أن يقنع الأوربيين بأهمية إرسال الأسلحة للمعارضة السورية.

وتساءل أليكساندر:"كيف تستطيع الحكومة أن تمنع الأسلحة البريطانية من الوقوع في اليد الخطأ وكيف يمكن أن يكون تصدير السلاح عاملا مساعدا على تأمين السلام الدائم في سوريا؟".

وقال الوزير بحكومة الظل العمالية " إن سوريا الآن تعج بالأسلحة وخلال جلسة لمجلس العموم الأسبوع الماضي عبر العديد من الأعضاء من كافة الأحزاب عن قلقهم الحقيقي بسبب هوية وهدف وأسلوب بعض من قوى المعارضة السورية".

ومضى يقول "لقد فشل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في اقناع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بما تسعى إليه بريطانيا من تقديم السلاح للمعارضة السورية وهو ما تسعى بريطانيا لفعله اليوم في بروكسل".

واختتم بيانه "بأنه إذا فشل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في اقناع أي من الشركاء الأوروبيين بوجهة النظر البريطانية،فإن ذلك سيؤكد استخدام بريطانيا للفيتو".
الجريدة الرسمية