رئيس التحرير
عصام كامل

ترحيب نرويجي بالتقدم في المباحثات بين الحكومة الكولومبية وحركة فارك الثورية

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج إسبن بارت آيداه

رحبت النرويج اليوم الإثنين بالتقدم الكبير الذي تم الإعلان عنه في هافانا بكوبا أمس الأحد في أعقاب جولة المفاوضات الأخيرة بين ممثلي الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (والمعروفة باسم حركة فارك) وذلك منذ إنطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين في أوسلو في العام الماضي.


وصرح وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت آيداه بأن الاتفاق حول تحسين أوضاع صغار المزارعين في إطار الاصلاحات الزراعية التي تطالب بها حركة فارك يعكس الرغبة الصادقة للطرفين في التوصل إلى حل سلمي لأطول صراع مسلح في أمريكا اللاتينية.

ونوه بأن الصراع في كولومبيا طوال الخمسين عاما الماضية كان لها تداعيات إنسانية واسعة النطاق على الشعب الكولومبي موضحا إن الاتفاق الأخير يعتبر خطوة إلى الأمام نحو حل هذه القضية وذلك في إشارة إلى وجود ما يزيد على 4 ملايين إضطروا للمغادرة مناطق والتشرد داخل البلاد ومقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في المواجهات المسلحة.

وأكد بارت آيداه أن النرويج ستواصل مساندتها لهذه المفاوضات طالما أن الطرفين لا يزلان يرغبان في دور الوساطة التي تقوم به النرويج بالتعاون مع الحكومة الكوبية التي تستضيف منذ شهر نوفمبر 2012 المفاوضات المباشرة بين الحكومة الكولومبية وحركة فارك.

الجريدة الرسمية