رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الفلسطينية: السلطة توقع اتفاقية دعم مع الحكومة الألمانية بقيمة 55 مليون يورو.. "كيري": نتطلع لجمع 4 مليارات دولار من الاستثمارات لدعم الاقتصاد الفلسطيني.. السرطان يهدد 18 أسيرًا في سجن "إيشل"

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

صحف فلسطينية.. الحياة الجديدة: السلطة توقع اتفاقية دعم مع الحكومة الألمانية بقيمة 55 مليون يورو.. "كيرى": نتطلع نحو جمع 4 مليارات دولار من الاستثمارات لدعم الاقتصاد الفلسطينى.. الأيام: 18 أسيرًا مريضًا فى سجن "إيشل" يعانون من الإهمال الطبى المتعمد

أعدت دائرة التعبئة الفكرية والإعلام -حركة فتح- إقليم مصر، ملخص اليوم الاثنين لأهم ما تناولته بعض مواقع الصحف الفلسطينية والعربية حول الشأن الفلسطينى وركز على توقيع السلطة اتفاقية دعم مع الحكومة الألمانية بقيمة 55 مليون يورو، تحذير الجامعة العربية من ممارسات الاحتلال ضد التعليم فى فلسطين، فضلًا عن تطلع وزير الخارجية الأمريكى إلى جمع نحو 4 مليارات دولار من الاستثمارات لدعم الاقتصاد الفلسطينى والعديد من الموضوعات المتعلقة على الساحة السياسية والاقتصادية الفلسطينية.

جاء عنوان صحيفة الحياة الجديدة: "السلطة توقع اتفاقية دعم مع الحكومة الألمانية بقيمة 55 مليون يورو"، وقالت: إن وزير التخطيط والتنمية الإدارية محمد أبو رمضان وقع فى مقر وزارة التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانية فى مدينة بون اتفاقية مع ألكا لوبيل رئيس قسم الشرق الأوسط بقيمة 55 مليون يورو مقدمة من الحكومة الألمانية لدعم أنشطة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وقطاعاتها وفق الخطة الوطنية الفلسطينية.
كما تناولت نفس الصحيفة: "الأغا يبحث مع المقداد تأمين احتياجات اللاجئين الفلسطينيين فى المخيمات"، وركزت على طلب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شئون اللاجئين، رئيس الوفد الفلسطينى إلى سوريا زكريا الأغا، من الحكومة السورية بتوفير الأمن والحماية للمخيمات والحفاظ على خصوصيتها، مؤكدًا أن اللاجئين الفلسطينيين فى سوريا هم ضيوف على أرضها لحين عودتهم إلى ديارهم ولن يتدخلوا فى الشأن السورى الداخلى، وذلك خلال لقائه نائب وزير الخارجية والمغتربين السورى فيصل المقداد أمس، فى مقر وزارة الخارجية السورية بدمشق.
وفى نفس الصحيفة كان تحذير الجامعة العربية من ممارسات الاحتلال ضد التعليم فى فلسطين من بين الموضوعات التى اهتمت بها "الحياة" وقالت: بدأت فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أمس، أعمال الدورة الـ87 للجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب فى الأراضى العربية المحتلة، برئاسة دولة فلسطين. 
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون فلسطين والأراضى العربية المحتلة السفير محمد صبيح، إن اللجنة تقوم بدور مهم وأساسى فى التصدى لمحاولات الاحتلال الإسرائيلى تعطيل المسيرة التعليمية بهدف تجهيل الشعب الفلسطينى، وأضاف صبيح فى كلمة الأمانة العامة للجامعة العربية أمام الاجتماع: "لا تزال إسرائيل ماضية فى سياستها الهادفة إلى التهجير والتطهير العرقى فى إعاقة العملية التعليمية للفلسطينيين، عبر تنفيذ سياسات الإغلاق وقطع الطرق والحصار وإغلاق وهدم المدارس ومراكز التعليم وصعوبة وصول الطلبة والمعلمين إلى مدارسهم، ما أدى إلى تدنى مستوى التحصيل العلمى".
كما لم تترك الصحيفة تصريحات وزير شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع حيث قال: "حالة من الفزع والقلق يعيشها الأسرى بسبب تصاعد نسبة الأمراض بينهم"، وأوضح أن حالة واسعة من الفزع والخوف يعيشها الأسرى فى سجون الاحتلال، بسبب تصاعد الإصابة بأمراض خطيرة بينهم خلال السنوات الأخيرة. 
وأشار قراقع إلى أن نسبة اكتشاف الأمراض باتت صعبة فى السجون خلال السنوات الاربع الأخيرة، إضافة إلى المماطلات الطويلة فى إجراء الفحوصات وسوء التشخيص خلال العلاج، والوقوع فى أخطاء طبية وإعطاء الأسرى علاجات بالخطأ، كل هذا زاد من نسبة الإصابة بالأمراض لا سيما الخطيرة منها كالسرطانات.
أما صحيفة القدس ركزت على تصريحات وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" حول تطلعاته إلى جمع نحو 4 مليارات دولار من الاستثمارات لدعم الاقتصاد الفلسطينى وأعلن كيرى، اليوم الاثنين، أن الخطة الاقتصادية لإنعاش الاقتصاد الفلسطينى المتعثر يتوقع أن تتضمن نحو أربعة مليارات دولار من الاستثمارات، وقال كيرى فى ختام المنتدى الاقتصادى العالمى الذى يعقد فى مدينة الشونة الأردنية على البحر الميت: "نحن نتطلع إلى جمع نحو أربعة مليارات دولار من الاستثمارات".
وتناولت نفس الصحيفة فى عنوانها: "الاحتلال وسع المستوطنات بأكثر من 8000 دونم خلال عام"، وقالت: إن صحيفة "هاآرتس" كشفت، أن قيادة المنطقة الوسطى وسّعت مساحة المستوطنات القائمة بما لا يقل عن 8000 دونم وهو ما يعادل مدينة "بات- يام" الإسرائيلية بالقرب من تل أبيب. وأشارت الصحيفة إلى أن توسيع المخططات الهيكلية للمستوطنات تم اتخاذها من قبل قائد المنطقة الوسطى بأوامر عسكرية.
"يديعوت": إسرائيل لن تعارض إنتاج الغاز فى غزة
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أمس، عن جهات سياسية رفيعة المستوى فى إسرائيل قولها أن إسرائيل لا تعارض الفلسطينيين فى إنتاج الغاز لأغراض "بسط السلطة والسيادة والتحرر من التعلق بشركة الكهرباء الإسرائيلية"، ووفقًا للصحيفة فإن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى عرض الأسبوع الماضى على السلطة وإسرائيل خطته الاقتصادية التى تمنح السلطة حق تطوير حقول الغاز أمام شواطئ غزة، وفقا لصحيفة القدس.
على الجانب الآخر جاء عنوان صحيفة الأيام "رجال أعمال من فلسطين وإسرائيل يطرحون مبادرة لكسر الجمود ترتكز على حلّ الدولتين"، وأوضحت أن 200 من رجال الأعمال والمديرين التنفيذين الفلسطينيين والإسرائيليين من كبرى الشركات وجّهوا نداء عاجلا لحكومتيهما لكسر الجمود الحالى فى عملية السلام من أجل التوصل إلى حل الدولتين لإنهاء النزاع بين شعبيهما. 
وقال أعضاء مبادرة كسر الجمود، المُجتمعون فى المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى منطقة البحر الميت بالأردن خلال مؤتمر صحفى لإعلان المبادرة، إنهم سيستخدمون نفوذهم وخبراتهم الجماعية فى مجال الأعمال التجارية لإقناع القادة على الجانبين لبدء مفاوضات جادة بهدف التوصل إلى اتفاق سلام.
كما أشارت نفس الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الفلسطينى لها وتأكيده أن وزير الخارجية الأمريكى لم يقدم خطته "جون كيرى" لم يقدم حتى الآن الإطار الذى بدأ بوضع تفاصيله لاستئناف عملية السلام من خلال سلسلة من الاجتماعات مع الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ومسئولين فلسطينيين وإسرائيليين منذ نهاية شهر آذار الماضى، وقال الرئيس: نتوقع أن يقدم كيرى خطته قريبا ولكنه حتى الآن لم يقدم الخطة.
ونوهت إلى تحذير أبو مازن بأن "فرص حلّ الدولتين قد تنفد.. لن نقبل حلولًا اقتصادية أو دولة بحدود مؤقتة"، حيث قال الرئيس محمود عباس إن فرص حل الصراع على أساس دولتين لشعبين قد تنفد وتغلق نافذتها.
وأضاف الرئيس خلال مشاركته فى ندوة كسر الجمود على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمس، على الجانب الأردنى للبحر الميت: لقد سبق وحذرت بان الوضع الحالى لم يعد يحتمل بفعل استمرار الاستيطان وتغيير هوية القدس وحملات الاعتقالات وبقية أعمال وتصرفات إسرائيل ستؤدى إلى إغلاق نافذة فرص حل الدولتين.
كما كشفت الصحيفة عن أن هناك 18 أسيرًا مريضًا فى سجن "إيشل" يعانون من الإهمال الطبى المتعمد، وأشارت إلى أن الأسرى عبروا فى سجن "إيشل"، أمس، عن قلقهم الشديد جراء ازدياد أعداد المرضى فى صفوفهم، فى ظل سياسة الإهمال الطبى المتعمد التى يعانون منها من قبل إدارات سجون الاحتلال، وكشفوا عن وجود 18 أسيرًا يعانون من أمراض مختلفة من بينها حالات مصابة السرطان.
وفى نفس السياق ركزت صحيفة الحياة اللندنية فى عنوانيها على "اجتماع كيرى - عباس - بيريز ينتهى بلا اختراق" وأوضحت أن الاجتماع الذى جمع بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكى والرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس" على ضفاف البحر الميت، انتهى بدون تحقيق أى اختراق أو الإعلان عن أى مبادرة جديدة لدفع عملية السلام، وعقب الاجتماع، جدد الرئيس الفلسطينى لاءاته، رافضًا الاتفاقات المرحلية والحدود المؤقتة وشطب قضية اللاجئين.
الجريدة الرسمية