X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 06 ديسمبر 2019 م
متولي يبدأ مرحلة جديدة من التأهيل «لطفي» ينفذ برنامجا تأهيليا للتعافي من «إجهاد الخلفية» دينا فؤاد تصور مشاهد "الأخ الكبير" في الإنتاج الإعلامي الداخلية تنظم المؤتمر الـ 27 لمديرى إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات "معلول" يبدأ الجري بتدريبات الأهلي.. الأحد للمعتمرين.. أرقام وصالات رحلات الخطوط السعودية بمطار القاهرة خبير: أسباب داخلية وخارجية وراء تراجع البورصة خلال ٢٠١٩ بالأرقام.. تاريخ مواجهات الأهلي والأندية السودانية هاني برزي: إيفاد العديد من البعثات التجارية إلى أفريقيا اسعار الثلاجات في مصر 2019 افتتاح الدورة الخامسة لمعرض "فوود أفريكا".. الإثنين المقبل كيف تتعامل الحكومة مع شكاوى المواطنين اسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم 6 / 12 / 2019 قارئ الجمعة.. الشيخ "أبو فيوض" جان القراء سائق يمزق جسد زميله للخلاف على تحميل الركاب ببنها تأخر إقلاع ٣ رحلات في مطار القاهرة بسبب ظروف التشغيل وفد الأوقاف بالدقهلية: "لن يحترم الناس دينك ما لم يحترموا احترامك لدينك ودنياك" (صور) للعام الثاني على التوالي.. المعمل المركزي بـ"مياه سوهاج" يحصل على "الأيزو" اسعار الذهب سعر الذهب اليوم عيار ٢١



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انتقادات برلمانية للائحة قانون التنمية الصناعية

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 06:50 م
لجنة الإدارة المحلية لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب محمد المنسي - محمد حسنى
 
شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، مساء اليوم الثلاثاء، مناقشة برنامج مشروعك بوزارة التنمية المحلية ودورها في توفير فرص العمل، فيما تطرق النقاش حول انتقادات اللائحة التنفيذية لقانون التنمية الصناعية الذي صدر مؤخرا من البرلمان وعدم فاعليتها مع المشروعات الصغيرة.

وقال المهندس ياسر عبد الوهاب المشرف العام على برنامج "مشروعك" بوزارة التنمية المحلية، أن البرنامج يهدف لتوفير قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة للشباب لتوفير فرص عمل بتمويل من البنوك المصرية (البنك الأهلي – بنك مصر – بنك القاهرة – بنك التعمير والإسكان - بنك التنمية والإتمان الزراعي).

وأكد أن جدوى المشروع توفير فرص عمل للشباب للمساهمة في القضاء على البطالة وتحسين مستوى المعيشة، مشيرا إلى البرنامج حقق قرابة ١٣٠ ألف مشروع منذ مايو ٢٠١٥ حتى أكتوبر ٢٠١٩ بواقع ٥٠ شهرا، بتمويل ١١.٧مليار جنيه وساعد في توفير ٦٧١ ألف فرصة عمل.

وأكد على أن البرنامج يعمل على تذليل معوقات التنفيذ للمشروعات من خلال استخدام منظومة الشباك الواحد لتلقي الطلبات والرد عليها، إختصار الأوراق والمستندات المطلوبة لطالبي القروض، وتسهيل إجراءات التمويل وتبسيط عملية اتخاذ القرار في البنك لإصدار قرار الموافقة على التمويل أو رفضه في مدة قصيرة، وإصدار رخصة مؤقتة فورية للمشروع، والمساهمة في تمويل حملات التوعية والتدريب للشباب، والتكليف بأن يتم حصول المقترض على القرض خلال أسبوع بحد أقصى من تقديم الطلب مستوفيا الأوراق المطلوبة.

ولفت إلى أن البرنامج تم تغطية جميع المحافظات به بعدد (282) موقع تغطي جميع المراكز الإدارية بالمحافظات وتوحيد منهجية الإقراض من البنوك الخمسة المساهمة والإشراف الشخصي من جانب المحافظ لتذليل المعوقات، مؤكدا على أن العمل وفق هذه الخطة يتم بإطار فعال. 

وتدخل رئيس اللجنة أحمد السجيني بقوله أن دور الجهاز وفق هذا العرض يكون دوره تنسيقي إن جاز التعبير وهو ما اتفق معه ممثل الحكومة، ياسر عبدالوهاب مؤكدا على أنه خلال المرحلة الحالية يتم التطوير لهذا الدور من خلال التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لتذليل العقبات الخاصة بالرخص والتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والجامعات والمعاهد الفنية والمؤسسات الشبابية والرياضية لتكون منافذ أكثر وأكبر فعالية في الانتشار لجذب الشباب والعملاء مؤكد على أنه في حالة عمل منافذ في أندية الزمالك والأهلي سيساعد الأمر على الانتشار والدعم.

من جانبه قال محمد عبد النبي، رئيس قطاع التقييم والمتابعة بجهاز المشروعات الصغيرة، أنا هذا الملف محتاج وقفة كبيرة والقانون الذي يناقشه البرلمان سيكون له دور كبير في تحقيق التنسيق بين جميع الجهات التي تعمل في هذا الإطار، خاصة أن الكل في الماضي كان يعمل في جزر منعزلة، مؤكدا على أن الدور الذي يقوم به تتمثل في الدعم الفني بصورة أكبر. 

ولفت إلى أن الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة لديه اهتمام كبيرة نحو دعم بيئة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة أن دور هذه المشروعات في الناتج المحلي والصادرات والضرائب بالمقارنة مع الدول الأخرى ضيف جدا وهو ما تعمل الدولة على دعمه بصورة أفضل بالفاعلية في هذا الملف. قائلا:نقوم بدور واضح في الدعم الفني لكل الأفكار والمشروعات بطريقة متطورة". 

ولفت إلى أن دور برنامج مشروعك في وزاة التنمية المحلية يؤدي دور هام متعلق بالرخصة المؤقتة وهذا تذليل لعقوبات كثيرة كانت قائمة في الماضي، منتقدا آليات تطبيق قانون التنمية الصناعية الجديد والذي يؤثر بالسلب على الأداء العام خاصة فيما يتعلق بالتراخيص مابين هيئة التنمية الصناعية والمحافظات، فيما اقترح النائب أحمد السجيني، ضرورة مناقشة الأثر التشريعي لهذا القانون وتفادي إشكالياته. 

واتفق معه ممثل جهاز المشروعات الصغيرة، مؤكدا أن دراسة الأثر التشريعي ضرورة مهمة وإعادة النظر في لائحته التنفيذية لتأثيراتها السلبية على المشروعات الصغيرة.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات