رئيس التحرير
عصام كامل

أثريون يناقشون أهمية حماية الملكية الفكرية للآثار في مؤتمر 4 يونيو القادم

آثار بمصر-صورة أرشيفية
آثار بمصر-صورة أرشيفية

تنظم النقابة المستقلة للعاملين في الآثار 4 يونيو القادم مؤتمرا حول أهمية إصدار قانون لحماية الملكية الفكرية للآثار بالتعاون مع حركة ثوار الآثار وذلك بالمركز الثقافي الألماني. يشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين من بينهم الدكتور أحمد راشد عميد كلية الهندسة بالجامعة البريطانية، والذي أعد ملفا كاملا لمشروع هذا القانون، والدكتور أيمن وزيري أستاذ الآثار المصرية القديمة، والفنان التشكيلي أحمد سعد نقيب النقابة المستقلة للعاملين في الآثار، وعمر الحضري أمين النقابة.


ويناقش المؤتمر، الذي تديره الإذاعية انتصار غريب منسق حركة ثوار الآثار، عددا من المحاور منها أهمية مشروع قانون لحفظ الملكية الفكرية للآثار المصرية، كمصدر للدخل القومى عن طريق تحصيل رسوم مادية مقابل استخدام عناصر الحضارة المصرية تجاريا أو استنساخها ووسيلة لحفظ حق الدولة الأم في ملكية آثارها التي تستخدم تجاريا في جميع أنحاء العالم عن طريق تجارة المستنسخات لعناصر الحضارة المصرية دون رقيب ولا حسيب.

ويستعرض المؤتمر أهم الدول التي طبقت قوانين لحفظ الملكية الفكرية لآثارها ومنها المكسيك، وضرورة وضع ضوابط لما يصنعه البعض من مستنسخات أو استعمال مفردات الحضارة المصرية بكافة الأشكال التجارية، مما يسهم في القضاء على ما تتعرض له الحضارة المصرية من إهانة أحيانا أو الإدعاء أنها ليست من صنع المصريين.
الجريدة الرسمية