رئيس التحرير
عصام كامل

تايمز: معتقلو "جوانتنامو" بين ذل السجن أو الموت جوعا

معتقلو جوانتنامو-صورة
معتقلو "جوانتنامو"-صورة أرشيفية

تحت عنوان "ابني سيغادر جوانتنامو بكفن إذا لم يتحرك العالم"، أعدت صحيفة (التايمز) البريطانية تقريرا عن معاناة سجناء معتقل جوانتنامو، وهو ما جعلهم يصرون على الاستمرار في الإضراب عن الطعام حتى يتخلصوا من الجحيم الذين يعيشون به سواء بالموت جوعا أو نجاح مناورتهم.

ونقلت "الكسندرا فيرين"، مراسلة الصحيفة عن الطيار المتقاعد من الطيران الحربي الكويتي "خالد الوديع"، والد "فواز" أحد المعتقلين بجوانتنامو منذ 11 عاما دون محاكمة، قوله: "إبني سيغادر جوانتنامو بكفن، إذا لم يتحرك العالم، فسجناء جوانتنامو مصممون على الاستمرار على إضرابهم عن الطعام حتى لو كلفهم ذلك حياتهم".
وأضاف الوديع قائلًا: "إبني سيستمر في إضرابه عن الطعام حتى يشعر العالم بما يعانيه ويلتفت إليه، مؤكدًا أن أبنه قال له إنهم سيجبرون أنفسهم على الصمود حتى يسمعهم العالم ويمد لهم يد العون".
وأعرب "الوديع" عن حزنه من الحال التي وصل إليها إبنه، وقال" أنا كأب ينتابني الحزن عندما أرى إبني مضربا عن الطعام، ولكنه أصبح رجل الآن وهو حر في قراراته".
وأكدت الصحيفة أن المضربين عن الطعام في جوانتنامو مثل فواز يتم ربطهم على أحد الكراسي الفولاذية وإطعاهم رغما عنهم من خلال أنبوب يتم وضعه في الأنف.
الجريدة الرسمية