رئيس التحرير
عصام كامل

تباين أداء أسواق البورصات الخليجية

بورصة دبى
بورصة دبى

أغلقت أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الأحد، على تباين، وتواصلت الخسائر بسوقي الإمارات وسط تصحيح بفعل بيع لجني الأرباح بعد صعود كبير في أوائل العام.


وهبط مؤشر سوق دبي 1.1% متراجعا للمرة الرابعة في الخمس جلسات الأخيرة منذ أن سجل أعلى مستوى في 42 شهرا؛ وشكل سهما إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي أكبر ضغط على المؤشر بتراجعهما 1.6 و2.5 % على الترتيب.

وضغطت أسهم البنوك على المؤشر العام لسوق أبوظبي الذي انخفض 1%. وهبط سهما بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي التجاري 3.1 و2.8 %.

وقال سباستيان حنين مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني "نشهد اتجاها تصحيحيا في الإمارات وهو ما نحتاجه"، مضيفا أن المغالاة في الشراء تنطوي على مخاطر.

وتابع: "السوق مازالت صعودية وإذا هبطت الأسعار أكثر فلن أندهش لرؤية المستثمرين يشترون مجددا".

وفي قطر قاد سهم بروة العقارية التداول وصعد 2% مسجلا أعلى مستوى في 11 أسبوعا بعدما قالت الشركة إنها ستعلن عن عدة مشروعات جديدة هذا الأسبوع خلال معرض سيتي سكيب قطر مع اتجاه البلاد صوب طفرة في مشاريع البنية التحتية استعدادًا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وتعافى سهم بروة من أدنى مستوى له في 4 سنوات الذي سجله الشهر الماضي في ظل عمليات شراء من جانب المستثمرين المحليين والمؤسسات.

وقال أحمد شحادة رئيس التداول لدى قطر الوطني للخدمات المالية: "إنه موسم سيتي سكيب هنا والتركيز على العقارات.. بجانب المتحدة للتنمية فإن بروة هي الشركة المدرجة الوحيدة التي تخلفت حركتها عن الأسهم الأخرى على المؤشر".

وهبط سهم المتحدة للتنمية 0.6% مقلصا مكاسبه في 2013 إلى 20% لكن أداء السهم مازال أفضل من مؤشر السوق الذي صعد 8.7% منذ بداية العام.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.4% مسجلا أعلى إغلاق له منذ يناير 2011؛ وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2% في تداول ضعيف متراجعا للجلسة الثانية منذ أن سجل أعلى مستوى له في عام.
الجريدة الرسمية