رئيس التحرير
عصام كامل

لطلاب الثانوية العامة.. مركبات عسل النحل تمنحك "التركيز"

الدكتور أميرة زيد
الدكتور أميرة زيد إخصائية التغذية العلاجية

قالت الدكتور أميرة زيد إخصائية التغذية العلاجية إن اختلاف أنواع العسل الأبيض يرجع إلى الأماكن التي يحيا بها النحل ونوع الزهور والنباتات التي يتغذى عليها والتي تحدد القيمة الغذائية للعسل، فكلما كانت النبتة في مكان أصعب من حيث الوصول إليه، وكلما كان نادرًا زاد سعره.


ونصحت طلاب الثانوية العامة بالامتناع تمامًا عن تناول مشروبات الطاقة التي يلجأون لها على اعتبار أنها تمدهم بالطاقة والحيوية، لكنها في الحقيقه تتسبب في توترهم وتعرضهم للعديد من المشكلات الصحية، واستبدالها بالمنشطات والمكملات الغذائية المعتمده على مركبات عسل النحل الطبيعي.

وأشارت إلى أحد الأنواع والمعروف بـ"المستوكوفي" ومنها مستوكوفي الطاقة الممتزجة بغذاء ملكات النحل الخام، وبجذور الجنسنج الكوري الأحمر، ومستوكوفي الشباب الدائم يساعد على استكمال المخزون الغذائي بداخلنا، فضلا عن لقاح النحل.

وللتلاميذ الذين يعانون من فقد الشهية يمكنهم تناول "خبز النحل" واحدًا من المكونات المعتمدة على العسل الطبيعي مضافًا له نسبة من حبوب اللقاح، والذي يعد أغنى مصدر بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الموصوفة لعلاج ضعف الشهية، كما أنه يزيد من الطاقة.

وبما أن رفع مناعة الطلبة شىء ضروري جدا خلال فترة الامتحانات فهناك مركبات حبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل، وحبة البركة، مضافًا لها عسل النحل، والتي تعمل كمحفز للجهاز المناعي وتحسين وظائف المخ، ولعلاج حالات البرد والروماتيزم يمكن تناول عسل البردقوش، ولتقوية الجهاز التنفسي يمكن تناول ملعقة يوميا من عسل الموالح مضافا لها الليمون، كما يستخدم عسل زهرة القرنفل لعلاج الكحة وتقوية جهاز المناعة وعضلة القلب.

وبما أن سوء الهضم وانتفاخات المعدة من أكثر المشكلات التي تؤرق الطلبة نتيجة توتر الامتحانات، يمكنهم تناول عسل الزعتر، أو عسل السدرالمفيد للجهاز الهضمي، فضلا عن عسل الأعشاب الطبية كالنعناع والبابونج والينسون والكمون والكراوية، التي تعمل على تهدئة الأعصاب فتمنحه القدرة على الاستغراق في النوم.
الجريدة الرسمية