رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يلتقي أبو مازن وبيريز وكيري على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013، كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد.

وبحث الملك عبد الله الثاني خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني جهود تحقيق السلام في المنطقة استنادًا إلى حل الدولتين، وبما يعالج مختلف قضايا الوضع النهائي، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.
وتطرق اللقاء، الذي حضره ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، إلى المساعي الدولية المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما يضمن إحياء مسار المفاوضات.
ولفت العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني إلى خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأحادية المتمثلة في استمرار سياسات التوسع الاستيطاني، محذرين في ذات الوقت من تداعيات الاعتداءات الإسرائيلية على الأماكن المقدسة في القدس على مستقبل عملية السلام في المنطقة.
بدوره أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لجهود الملك عبد الله الثاني لدفع عملية السلام، ودعم الشعب الفلسطيني وتمكينه من تحقيق تطلعاته وأهدافه المشروعة، مؤكدًا الحرص على استمرار التنسيق والتشاور الدائم مع الأردن حيال مختلف القضايا التي تهم الجانبين.
وعبر العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني، خلال اللقاء، الذي تناول عددًا من القضايا الإقليمية، عن تقديرهما لجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتحقيق تقدم حقيقي وفعلي في مسار السلام.
وبحث العاهل الأردني، خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، سبل تجاوز العقبات التي تعترض إحياء مفاوضات السلام.
وأكد الملك عبد الله الثاني والرئيس الإسرائيلي أن حل الدولتين هو الحل الوحيد والفعلي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، معربين عن تقديرهما للجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية بقيادة وزير الخارجية جون كيري لإطلاق العملية السلمية مجددًا.
بدوره شدد الملك عبد الله الثاني على أهمية مبادرة السلام العربية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، مؤكدًا أنها تشكل فرصة تاريخية على الجميع استثمارها.
وبحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني - خلال لقائه اليوم الأحد على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري - الدور الذي تقوم به الإدارة الأمريكية لتحقيق تقدم ملموس يفضي إلى إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
الجريدة الرسمية