رئيس التحرير
عصام كامل

أبو الغيط: مصر دولة عالية المقام

أحمد أبو الغيط وزير
أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق

قال الدكتور أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق أن مصر دولة عالية المقام وكانت لها الريادة على المستوى العربى والأفريقى ولكن مع تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية خاصة بعد ثورة 25 يناير بدأ يتراجع دورها، موضحا أن مشروع إثيوبيا في سد النهضة سيؤثر على نهر النيل وحصة مصر من المياه.


وأضاف أبو الغيط في لقائه ببرنامج "صباح أون" على قناة أون تى في: أنه لا يقصد أن تقوم مصر بمنع إنشاء سد النهضة ولكن يجب التفاوض مع إثيوبيا على إقامة السد على مراحل لأن بناءه سريعا وبدء ملئه بالمياه على مدى 3 سنوات فقط سيقضى على حصة مصر من مياه نهر النيل لذلك لابد من ملئه على مدى سنوات بما لا يضر مصر.

وتابع أبو الغيط: أنه يتفق مع كلام وزير الرى الذي قال لم نعترض على سد النهضة ولكن نعترض على تجاهل حقوقنا التاريخية لأن حقوق مصر التاريخية في نهر النيل يعطيها الحق في إبداء رأيها وطلباتها في إنشاء مشروع سد النهضة.
وأوضح أن هناك دولا تدعم إنشاء السد لمصلحتها مثل أوغندا التي تريد الكهرباء وكينيا التي تريد المياه على الرغم من أن مصر ساعدت أوغندا في توصيل الكهرباء لها وأيضا تم فتح عدة آبار في كينيا لحل أزمة المياه بها كما بادرت مصر وعرضت على إثيوبيا التعاون معها وإقامة عدة مشاريع مشتركة ولكن كل هذا لم يجد.
الجريدة الرسمية