رئيس التحرير
عصام كامل

وزير العدل العراقي يبحث مع سفير مصر التعاون القضائي بين البلدين

وزير العدل العراقى
وزير العدل العراقى حسن الشمرى

بحث وزير العدل العراقي حسن الشمري خلال لقائه اليوم الأحد بمكتبه في بغداد مع السفير المصري لدى العراق شريف شاهين موضوعات التعاون القضائي بين مصر والعراق.


وصرح السفير شريف شاهين عقب اللقاءـ بأنه تم خلال اللقاء بحث موضوعات التعاون القضائي بين البلدين وذلك لتوقيع اتفاقية قانونية لتبادل تسليم المحكوم عليهم باحكام سالبة للحرية من خلال اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة التي ستعقد في القاهرة في موعد يتفق عليه الجانبان.

وقال السفير شاهين إنه قدم لوزير العدل العراقي طلبا لمتابعة الإفراج عن 33 مسجونا مصريا، كان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمر بالإفراج عنهم في شهر مارس الماضي بمناسبة زيارة رئيس الوزراء هشام قنديل لبغداد .

وأضاف أن وزير العدل حسن الشمري أوضح أن كافة أسماء المصريين المشمولين بالعفو قد تم إبلاغها الى مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي لإستصدار المراسيم الخاصة بالعفو عنهم ، وسيقوم مجلس الوزراء العراقي بإبلاغها للسفارة المصرية في بغداد.

وأشار وزير العدل العراقي خلال اللقاء إلى صدور قرار جمهوري بالإفراج عن كل من المحكومين محمد محمد راشد سليمان وصلاح غريب عبد الغني المصريين الجنسية .

وأضاف السفير شاهين أن السفارة تقدمت الى وزير العدل العراقي بالتماس لبحث حالة المواطن المصري صلاح محمد صلاح المحكوم عليه بالإعدام حيث تم قبول الاستئناف لإعادة محاكمته مرة أخرى .

وتابع أن وزير العدل العراقي أصدر قرارا خلال اللقاء بتسهيل قيام القناصل المصريين في العراق بزيارة كافة السجون العراقية لتفقد أوضاع السجناء المصريين داخلها .
الجريدة الرسمية