رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.."نعومي كوازي": من الصعب أن تكون المرأة مخرجة في اليابان

فيتو

قالت المخرجة اليابانية "نعومي كوازي"، عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الـ66 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي أن أفلامها التي تم تصويرها بوسائل متواضعة أكسبتها اعترافًا دوليًا بموهبتها، مؤكدة أنه من الصعوبة أن تكون المرأة مخرجة في اليابان.

"نعومي" هي المخرجة السينمائية الفائزة الأصغر سنًا بـ"السعفة الذهبية" لمهرجان "كان" عام 1997عن فيلم "سوزاكو" قبل أن تحصد بعد عشرة أعوام الجائزة الكبرى للجنة التحكيم عن فيلم "غابة موغاري".

قالت "نعومي" أنها منذ كانت في الثامنة عشرة من عمرها دخلت إلى مدرسة السينما حيث تمكنت لأول مرة من الاطلاع على أفلام الموجة الجديدة الفرنسية والأمريكية فاكتشفت في هذه اللحظة الفرق بين السينما التجارية والسينما التأليفية.

وأكدت "نعومي" على حبها للسينما على الرغم من عدم وجود أية صالة سينما بقريتها الصغيرة، وأن حياتها اليومية كانت تقتصر على البقاء في المنزل بجانب والدها بالتبني.

وعن الأفلام الوثائقية قالت:" إن هذا النوع من الأفلام يعالج الواقع في حين أن فيلم الخيال يقوم الممثلون بخلقه وتكوينه، لهذا السبب أشعر بأنني أقرب إلى الأفلام الوثائقية". مضيفة أن العمل مع ممثلين غير محترفين لم يتعلموا التمثيل أبدًا، يسمح بإدخال بعض الأصالة إلى أفلامها والتعبير عن الأمور بطريقة أكثر حيوية وواقعية.

وعن السينما اليابانية قالت أنها تحتاج إلى مزيد من التنوع، والكثير من نصوص الأفلام اليابانية تعتمد على القصص المصورة (المانغا) أو على قصص خيالية، مضيفة:" لا نملك الكثير من الأفلام المميزة والمختلفة في اليابان، ربما يعود ذلك إلى كون اليابان بلدًا يتميز بثقافة خاصة جدًا".

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
الجريدة الرسمية