رئيس التحرير
عصام كامل

إندبندنت: الحكومة العراقية عاجزة عن حل أزمتها

الكاتب البريطاني
الكاتب البريطاني الشهير باتريك كوكبرن

تحت عنوان "بغداد من أزمة إلى أزمة أخرى"، سلط الكاتب البريطاني الشهير "باتريك كوكبرن" المصاعب التي باتت تواجهها العراق وأزمة الحرب الطائفية.


وفي مقاله اليوم بصحيفة "إندبندنت" البريطانية، نشر كوكبرن مقابلة أجراها مع "نجم الدين كريم"، محافظ مدينة كركوك، والتي أعرب فيها "كريم" عن مخاوفه من تكرار الأزمات التي تواجهها بلاده، وخروجها من الأزمة دون حل نتيجة دخولها في أزمة أخرى، ومدى ضعف وفشل الحكومة المركزية في بغداد من وقف موجات العنف التي تعصف بالبلاد.

وقال كريم، 63 عاما، الذي يحكم واحدة من أهم المدن العراقية وأخطرها نظرا لأنها تعد منطقة نزاع بين الأكراد والعرب السنة والقوات الحكومية: "الحكومة عاجزة، حيث إنها تعيش في نظام يقوم على الخروج من أزمة والدخول في أخرى دون أن تعالج أيا منها، ويبدو أننا أصبحنا بحاجة إلى محلل نفسي لمعرفة ما يحدث".

وأشارت الصحيفة إلى أن كركوك التي أصبحت غنية بالنفط منذ عامين، وصلت عائداتها النفطية إلى نحو 100 مليار دولار سنويًا.

ولكن الحكومات الإقليمية في الموصل والبصرة توفر غالبية المال، حيث يتم تحويل تلك الأموال إلى الحكومة المركزية في بغداد التي أصبحت تتميز بجو يشوبه الفساد والانقسامات السياسية وعدم الشفافية الادارية".

ولفتت الصحيفة إلى أن التوتر وعدم استقرار العلاقات بين كركوك وبغداد وصل إلى مستويات قياسية، وحدث ذلك نتيجة انتشار قوات البشمركة في المواقع التي انسحب منها الجيش العراقي وهو الأمر الذي رفضته بغداد ووجهت الاتهامات لكردستان بمحاولة السيطرة على النفط الذي يتمتع به الإقليم.

الجريدة الرسمية