رئيس التحرير
عصام كامل

5 مهندسين يهدرون ملايين الجنيهات على خزانة محافظة القاهرة.. المسئولون استغلوا اسم "مسجل خطر" لتمرير مخالفات ملاك عقارات مخالفة

 محافظة القاهرة
محافظة القاهرة

القضاء على فساد المحليات حلم يحلم به المسئولون، وعلى رأسهم الدكتور محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية، الذي أوضح أنه سيتم عمل كادر للعاملين في المحليات للقضاء على الفساد الذي ما زال متفشيًا، حيث يضيع مهندسو إدارات الإسكان على خزانة المحافظة ملايين الجنيهات، وذلك من خلال تحرير محاضر للعقارات المخالفة باسم مسجل خطر، وليس صاحب العقار الأساسي، وهو ما حدث في حي الزيتون والمطرية، حيث تم تحرير محاضر مخالفة لعدة عقارات ضد مسجل خطر بالاتفاق مع أصحاب العقارات الحقيقة.


بدأ اكتشاف الواقعة عند ورود معلومات إلى مباحث مرافق القاهرة بقضية فساد في حى الزيتون، مفادها قيام كل من المهندسة رانيا رمضان "مهندسة تنظيم"، والمهندس على حسن "مهندس تنظيم سابقًا"، والمهندس طلعت شوقي "مهندس تنظيم"، والمهندس حسن عبد الفتاح "وكيل منطقة إسكان الزيتون"، والمهندس سيد فتحي "مدير حي الساحل"، بتحرير محاضر مخالفات مبانى لعدة عقارات بالزيتون باسم سامى حبيب محبوب "مسجل خطر فئة ج تحت رقم 14774"، ومتهم في قضايا عديدة؛ دون تحريرها بأسماء المخالفين الحقيقيين حتى تسقط المخالفة.

وأكدت التحريات السرية بقيادة العقيد وائل جبريل، رئيس مباحث القاهرة، أنه تم تحرير محاضر مخالفات مبان للعقار رقم 5 شارع عزت من شارع سليم الأول لعدد 15 دورا فوق الأرض مخالف باسم سامي حبيب محبوب بدلًا من المالك الحقيقي، وهم ورثة عباس محمد عبد الرحمن، وبالتالي ضاعت على خزانة الدولة ما يقرب من 4 ملايين جنيه من خلال تزوير اسم صاحب العقار الفعلي حتى يلوذ بالفرار، وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم الزيتون يحمل رقم 6064 جنح الزيتون.

ذات الواقعه تكررت من قبل المهندسين ولكن باختلاف العقار حيث تم تحرير محاضر مخالفة للعقار رقم 9 ج شارع نصوح والصادر له ترخيص مبانى في بادئ الأمر بأسماء الورثة الفعليين للعقار في محضر مخالفات المباني رقم 58 لسنة 2011، إلا أنه بعد ذلك تم تعديل رخصته  باسم سامى حبيب (مسجل خطر)، كذا تحرير محاضر المخالفات باسمه وهو ما أدى إلى ضياع 6 ملايين جنيه على الدولة.

وفى العقار رقم 10 شارع الجوهري من شارع جسر السويس بالزيتون تم تحرير المحاضر لمخالفات العقار والمتمثله في 13 دورا فوق الأرض باسم سامي حبيب محبوب، بدلًا من أصحاب العقار الفعليين، وهم مجدي توماس بخيت، وكامل سيد أبو عيده، وهو ما أضاع على خزانة الدولة ما يقرب من 4 ملايين جنيه.

وفي العقار رقم 9 بشارع خليفة زهران من شارع عبد الجواد الخولي بالزيتون قام المهندس طلعت شوقي والمهندس سيد فتحي بتحرير محضر مخالفات بناء لعدد 11 دور مخالف باسم سامي حبيب محبوب بدلًا من صاحب العقار الفعلي، وهو إيهاب على أحمد، ما أضاع على خزانة الدولة 3 ملايين جنيه.

الجريدة الرسمية