رئيس التحرير
عصام كامل

"بزنس نيوز": CIB أكفأ البنوك المصرية.. والمصري الخليجي الأسرع نموًا

أحد فروع بنك CIB
أحد فروع بنك CIB

أصدرت اليوم الأحد مؤسسة بزنس نيوز للصحافة والنشر مؤشرها عن أداء البنوك الأسرع نموا والأكثر كفاءة في مصر، والذي يعكس قدرة إدارات البنوك علي اقتناص حصص سوقية جديدة في مختلف الظروف التي تمر بها الأسواق.


وترجمت "بزنس نيوز" التي تصدر صحيفتي البورصة الاقتصادية اليومية وديلي نيوز ايجيبت الجريدة اليومية المستقلة الوحيدة باللغة الإنجليزية التي تصدر في مصر، أهداف قدرة البنوك علي الاستخدام الأفضل للأموال ومصادر توظيفها في مؤشر البنوك الأكثر كفاءة في السوق.

واستطاع البنك التجاري الدولي أن يتصدر ترتيب البنوك المصرية الأكثر كفاءة، بفضل العائد القوي علي متوسط أصوله وكذلك العائد الكبير علي حقوق مساهميه، في الوقت الذي استطاع فيه الحفاظ علي قروضه غير المنتظمة في الحدود الأمنة، والإبقاء علي تكلفة التشغيل تحت السيطرة.

واقتنص البنك المصري الخليجي المركز الأول علي مؤشر “بزنس نيوز” للبنوك الأسرع نموا، بفض النمو القوي في أصوله والذي تجاوز 29% العام الماضي.

ويأتي مؤشرا البنوك الأسرع نموا والأكثر كفاءة كأحد المنتجات السنوية التي تتضمنها خطة وحدة الأبحاث التابعة لشركة "بزنس نيوز" لتقديم خدمات مالية متخصصة لمختلف قطاعات الأعمال والصناعات، والتي بدأتها بإطلاق بوابة بوابة صناديق الاستثمار المصرية "www.showmethefunds.com " أكبر قاعدة بيانات عن صناعة الصناديق وتطور وتحليل الأداء بالعائد والمخاطر.

وتستهدف "بزنس نيوز" رصد وتحليل اتجاهات المنافسة ومواطن القوة وأسرار الصراع علي الحصص السوقية بحيادية وموضوعية، وتعتزم تطوير مؤشراتها بصفة مستمرة، لتصبح أكثر عمقا في تحليل واقع الاقتصاد والأسواق.

وتعتمد “بزنيس نيوز” علي فريق عمل من الباحثين والمحررين المتخصصين في الإصدارات التابعة للمؤسسة لإصدار مؤشراتها وتصنيفاتها.

وتصدر وحدة الأبحاث التابعة لبزنس نيوز الشهر المقبل تصنيفها لأقوى خمسين علامة تجارية مصرية، فيما تستهدف خلال الربع الأخير من العام الجاري إطلاق مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا المتوافق مع أحكام الشريعة، فيما تستهدف إصدار تقريرها الأول عن الاقتصاد المصري مطلع العام المقبل.

تصدر البنك التجارى الدولى مؤشر البنوك المصرية الأكثر كفاءة بعد أدائه القوى في المؤشرات الفرعية، خاصة في العائد على حقوق المساهمين الذي سجل %25.9 وهى من بين الأعلى في السوق، وكذلك معدل العائد على متوسط الأصول والذي حقق %2.48، وهو ثانى أعلى معدل في السوق، إضافة إلى معدل منخفض للقروض غير المنتظمة بلغ %3.9 من حجم قروض البنك.

وجاء ثانيا بنك NSGB والذي انتقل مطلع العام الجارى إلى ملاك جدد، واستفاد البنك من معدل تشغيل القروض للودائع المرتفع والبالغ %70 ومعدل عائد على الأصول مرتفع بلغ %2.3 وكذلك انخفاض معدل المديونية غير المنتظمة.

وبلغ الفارق بين المركزين الأول والثانى على قائمة البنوك الأكفأ خلال العام الماضى أربع نقاط فقط.

واحتل بنك HSBC المركز الثالث على قائمة «بزنس نيوز» للبنوك الأكثر كفاءة في 2012.

وسجل البنك أفضل المعدلات في اثنين من أهم المؤشرات الفرعية، وهما العائد على متوسط الأصول %2.7 والعائد على حقوق الملكية %32.2، كما أن متوسط هامش الفائدة لديه يعد من بين الأفضل في البنوك الواردة على المؤسسة.

غير أن رفض البنك الإفصاح عن معدلات القروض غير المنتظمة لديه أثر على ترتيبه في القائمة، والذي كان من الممكن أن يصبح في ترتيب أفضل حال الإعلان عنها.

واحتل بنك مصر ـ إيران المركز الرابع على قائمة البنوك الأكثر كفاءة في 2012 في مفاجأة هى الأبرز في هذه القائمة، متقدمًا على بنك الإسكندرية الذي جاء خامسًا وكريدى أجريكول السادس والبنك الوطنى الذي جاء سابعًا.

بنك أبوظبى الإسلامى «الوطنى للتنمية»، احتل المركز الأخير على قائمة «بزنس نيوز» للبنوك الأكفأ، وتأثر البنك بشدة بمحفظة قروضه غير المنتظمة والتي بلغت %43 من إجمالى القروض، إضافة إلى عدم تحقيق أي عائد على الأصول أو حقوق الملكية، كما أن تكلفة التشغيل لديه وصلت إلى %137.5 من الدخل وهى نفس الأسباب التي دفعت ببنك قناة السويس ليحتل المركز قبل الأخير على القائمة نفسها، ويصنف %53 من قروض البنك على أنها غير منتظمة، كما أن تكلفة التشغيل لديه مرتفعة قياسًا إلى بقية البنوك بمعدل %56.4.

وفى مؤشر «بزنس نيوز» للبنوك الأسرع نموًا احتل البنك المصرى الخليجى المركز الأول، مستفيدًا بشدة من نمو أصوله، التي كانت الأسرع نموًا خلال العام الماضى بنسبة %29.5، وكذلك نمو صافى العائد بمعدل %38 كما أن صافى الأرباح قفزت %167.9 بالرغم من تراجع القروض بمعدلات طفيفة. وجاء تاليًا بنك فيصل الإسلامى على قائمة الأسرع نموًا خلال العام 2012.

وكان النمو في صافى الأرباح الدافع الأساسى لاحتلال البنك هذه المكانة في مؤشر «بزنس نيوز»، وحققت أرباح البنك نموًا %195.6 وهو ثانى أعلى معدل نمو للأرباح بعد باركليز.

ونمت أصول البنك %17 ودخله من العائد %48.3 ودخله من العائد والعمولات %46.7.

بنك مصر سجل أول ظهور لبنك كبير على مؤشر «بزنس نيوز» للبنوك الأسرع نموًا واحتل المركز الرابع.

وكان البنك صاحب أعلى معدل نمو في السوق في صافى الدخل من العائد %86 وصافى الدخل من العائد والعمولات %65 وحققت أرباحه نموًا بلغ %37.5.

وجاء البنك مباشرة بعد بنك الاتحاد الوطني الذي استفاد من النمو القوى لأصوله التي سجلت نموًا %20، كما أن صافى أرباح البنك سجلت نموًا %86.9 وقروض %26.3، أما البنك الأهلى المتحد، والذي كان الأسرع نموًا خلال العام الماضى فقد تراجع للمركز الخامس، وكانت أعلى مؤشراته نموًا هو صافى العائد الذي سجل معدل %38.3.

واحتل بنك مصر ـ إيران المركز الأخير وفقًا لتصنيف «بزنس نيوز» للبنوك الأسرع نموًا في 2012، بسبب تراجع أصوله %5، وكذلك صافى دخله من العائد الذي فقد %0.8 عن العام قبل الماضى.

واحتل بنك بى إن بى باريبا والذي يستعد لتغيير اسمه خلال الفترة المقبلة المركز قبل الأخير بسبب ضعف نمو أصوله وتراجع قروضه %6 خلال العام الماضى.

وأظهر مؤشر «بزنس نيوز» للنمو تحفظ كثير من البنوك في نشاط الإقراض خلال العام الماضى، وتراجعت القروض في 7 من البنوك الـ25 التي جاءت على المؤشر.

وبالرغم من ذلك لم تتأثر أرباح البنوك بهذا التراجع أو النمو الضعيف للقروض، بسبب ارتفاع استثماراتها في أوراق الدين الحكومية التي ارتفع العائد عليها بمعدلات كبيرة خلال العام الماضى، بل إن بعض البنوك تمكنت من مضاعفة أرباحها وكانت أرباح باركليز الأسرع نموًا بمعدل %301.

أما الأسرع نموًا في الإقراض، فكان بنك المؤسسة المصرفية «ABC ـ مصر» والذي نمت قروضه %50 خلال العام الماضى، بسبب صغر حجم المحفظة في الأساس والتوجه الجديد لإدارة البنك في بناء محفظة قروض قوية.
الجريدة الرسمية