رئيس التحرير
عصام كامل

"الحوار الوطني"يناقش المسودات النهائية لتقاريرها المنفصلة بصنعاء

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني

استعرضت المجموعات المنبثقة عن فريق عمل الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في صنعاء خلال اجتماعها اليوم السبت المسودات النهائية لتقاريرها المنفصلة تمهيدا لصياغة التقرير النهائي وتقديمة ؟إلى فريق الحقوق والحريات.


و تتكون مجموعة الحقوق والحريات من ثلاث مجموعات الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية.
وتتضمن التقارير النهائية توصيات المجموعات لمشاريع مواد مقترحة لاضافتها لمشروع الدستور الجديد في مختلف الجوانب المتصلة بالحقوق والحريات.

كماتتضمن التقارير توصيات حول مختلف القضايا الحقوقية، وكذا نتائج النزول الميداني والشهادات التي استمعوا إليها من ذوى العلاقة والمختصين في الجهات المستهدفة.

وعلى صعيد متصل طالب أعضاء وعضوات مؤتمر الحوار الوطني الشامل خلال وقفة احتجاجية نظموها اليوم السبت الأجهزة الأمنية بسرعة إلقاء القبض على قتلة الشهيد خالد محمد شارب الذي تم اغتياله في 4 مارس الماضي بمحافظة لحج، وحمل أعضاء المؤتمر الذين رددوا شعارات " لا للقتل، لا للإرهاب " وزارة الداخلية مسئولية التخاذل في عدم القاء القبض على الجناة وتركهم يسرحون ويمرحون على مدى ثلاثة اشهر دون ضبطهم وتقديمهم للعدالة.

كما دعا أعضاء مؤتمر الحوار الى سرعة تعقب الجناة وضبطهم وتسليمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل والرادع.

وطالب تكتل الجنوبيين المستقلين برئاسة عبدالله عبدالمجيد الاصنج وزير الخارجية الاسبق اليوم السبت بتنفيذ مشروع سياسي تقدموا به الى مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء يهدف الى إنفصال سلس بين الشمال والجنوب على غرار تجربة الإنفصال السياسي السلس بين التشيك والسلوفاك.

وقال ممثل التكتل في صنعاء لطفي شطارة "إن المشروع يلبي تطلعات الشعب في الجنوب والشمال، ويقوم في جوهره على الفصل السياسي والعودة الى ما قبل عام 1990،لافتا النظر إلى إن المشروع يلبي طموح الشعب في الجنوب في استعادة هويته السياسية السابقة وسلطته على ارضه، كما يلبي طموح الشعب في الشمال في حرية التنقل والإقامة والعمل والاستثمار وفقا للقوانين التي سيضعها الجنوبيون".
الجريدة الرسمية