رئيس التحرير
عصام كامل

الضلعي: المباحثات المصرية الليبية السودانية بحثت "التعاون المشترك"

 السفير مؤيد فتح
السفير مؤيد فتح الله الضلعى

صرح السفير مؤيد فتح الله الضلعى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون السودانية، ورئيس الوفد المصرى في مباحثات طرابلس الثلاثية، بأن الإجتماعات الثلاثية بالعاصمة الليبية طرابلس، إتفقت على آلية لتنفيذ التعاون الثلاثى المشترك بين الدول الثلاث للمنطقة الحدودية المشتركة.

وأضاف السفير فتح الله، أنه سوف يتم متابعة عمل الوزارات الأخرى المعنية في الدول الثلاث، ورفع النتائج إلى الجهات المختصة في كل دولة لبحثها.
وأوضح أنه تم الإتفاق أيضا - في ختام الإجتماعات بالعاصمة الليبية طرابلس - على تكوين لجان فرعية للوزارات المختصة في كل دولة، مثل التعدين والزراعة والكهرباء والطاقة والإتصالات، وكل وزارة تقوم بتعيين فنيين من قبلها لدراسة التوصيات الصادرة ووضعها موضع التنفيذ الفعلى.
وقال السفير مؤيد أنه تم الإتفاق خلال الإجتماعات أن يكون الاجتماع القادم للخبراء والمتخصصين سوف يكون خلال ثلاثة أو أربعة أشهر في العاصمة السودانية الخرطوم لتقييم التقدم الذي تم إحرازه والنظر في عمل نشاطات أخرى للتعاون.. موضحا أن تلك الاجتماعات لم تسفر عن توقيع أي إتفاقيات، وأن الغرض الوحيد منها هو خلق تنمية شاملة في المنطقة الحدودية بين الدول الثلاث، وتعظيم الاستفادة من المنطقة بكل ثرواتها، وأنه يتم التفكير في إقامة مشروعات مشتركة وتنمية وتشجيع إقامة تجمعات سكانية وعمرانية مددنية مستقرة للمساهمة في في الحفاظ على أمن تلك المناطق الحدودية، ومنع عمليات التهريب.
وأكد السفير مؤيد، أنه تم تشكيل لجنة اقتصادية، وأمنية، وأصدرت توصيات للجهات المعنية في الدول الثلاث، فيما يتعلق بتأمين الحدود المشتركة، ومنع الجريمة المنظمة ووقف التهريب، وكذلك تقوم هيئة الثروة المعدنية بالمسح الجيولوجى بالمنطقة لمعرفة كيفية الاستفادة من الثروات المعدنية بها.
وقد حضر المباحثات عن الجانب الليبى الدكتور الناجح العجيلى رئيس قسم التعاون العربى بالخارجية الليبية، وعن الجانب السودانى جمال الشيخ مدير إدارة الشئون العربية بوزارة الخارجية السودانية، وعن الجانب المصرى نائب مساعد وزير الخارجية المصرى للشئون السودانية مؤيد الضلعى.
الجريدة الرسمية