رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو: مركز "تميز لأبحاث السرطان" في منطقة الدلتا

فيتو

قال الدكتور محمد نبيل سالم، أستاذ المناعة، بجامعة طنطا، والباحث الرئيسي لمشروع مركز التميز لأبحاث السرطان، إنهم بصدد إنشاء مركز له القدرة الفنية والعلمية والمؤسسية والإدارية، ليساهم في أبحاث السرطان في مجالات محددة، كمرحلة أولى، وثانية، ويساعد المرضي المصابين بالسرطان.


وأضاف نبيل لـ"فيتو" يعد أول تعاون بين كلية العلوم وكلية طب طنطا، من أجل تطبيق العلوم الأساسية، مع الناحية الإكلينيكية في حالات مرض السرطان، ويغطى منطقة الدلتا، نحو 30 مليون مواطن منها "الغربية"، "كفر الشيخ"، وحزء من محافظة البحيرة.

وقال نبيل إن فكرة المركز هى تحديد خلايا السرطانية في الدم، للحالات التي لا يعرف مصدرها الأساسي، وتعتبر منطقة وسط الدلتا مليئة بأمراض السرطان، وإنشاء المركز في هذه المنطقة طفرة في المجال العلمى.

وأشار إلى أنه الأول من نوعه، وتم عقد مؤتمر في أمريكا في شهر أغسطس الماضي، وتدور فكرته الرئيسية، حول الخلايا الورمية في الدم، لأن كافة الأطباء يحاولون تشخيص "الورم السرطانى" من خلال "الورم" نفسه، والفكرة الحديثة هى اللجوء إلى الخلايا التي تركت "الورم" وتدور في الدم.

لافتاً إلى أن الباحثين تقدموا بالبحث إلى صندوق التنمية والتكنولوجيا بوزارة البحث العلمى، والفريق البحث من الحاصلين على الدكتوراه من الخارج ومن تخصصات مختلفة، حصلوا على خبرة من جامعة لندن، والعديد من الأبحاث في مركز أبحاث سرطان متخصصة في الحالات التشخيصية وبحثية لعلاج مرضي سرطان الدم والانفوما.

ومؤكداً أن المركز سوف يخفف من عناء مرضى الدلتا من الذهاب للقاهرة، وتخفيف النفقات والوقت وعمل خدمة جيدة لمرضي التأمين الصحى.
الجريدة الرسمية