رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: قلت مرارًا: إن السلام فى الشرق الأوسط أكثر الموضوعات إلحاحًا

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أنه أكد مرارا خلال الأشهر الأخيرة أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط هو الموضوع الأكثر إلحاحا على الأجندة الدولية.


وأضاف في بيان صدر عن وزارة الخارجية في لندن حول زيارته للأراضي الفلسطينية الجمعة: "الوضع على الأرض يستمر في التدهور كما رأيته بنفسي خلال هذه الزيارة."

ومضى قائلا :" إن عملية توسيع المستوطنات التي تعد وفقا للقانون الدولي أنشطة غير قانونية تستمر كأحد أسباب التوتر الشديد في المنطقة."

وأشار إلى أنه استمع إلى بعض معاناة الفلسطينيين خلال زيارته لعدد من المناطق في الضفة الغربية التي تثير المزيد من المخاوف وأنه على المجتمع الدولي المضي قدما لجمع الفلسطينيين والإسرائيليين على مائدة الحوار.

وأوضح أنه إلتقى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتأكيد على الدعم لجهوده وجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال هيج في البيان:"أود أن أعبر عن وجهة نظر بريطانيا والمعروفة للجميع وهي أن الحل لأزمة الشرق الأوسط يكمن في إقامة الدولتين تعيش وفقا له إسرائيل آمنة ومعترف بها دوليا جنبا إلى جنب مع دولة فلسطين القابلة للحياة على حدود عام 1967 وما يتم الاتفاق عليه من تبادل الأرض وأن تكون القدس عاصمة للدولتين."

وأشار إلى أنه على الطرفين أن يعملا من أجل التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لأزمة اللاجئين وأن تكون غزة جزءا أصيلا في الدولة الفلسطينية.

واختتم البيان قائلا:"الحاجة تزيد الآن للوصول إلى قيادة شجاعة وجريئة من كلا الطرفين وستظل بريطانيا مستعدة للعب دورها في الجمع بين الطرفين."
الجريدة الرسمية