رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء خارجية أوروبا يبحثون الإثنين القادم الأزمة السورية

 فيليب لاليو المتحدث
فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية

كشف فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية عن أن وزراء خارجية أووربا سيبحثون خلال اجتماعهم المقرر الإثنين القادم ببروكسل الأزمة السورية الحالية إلى جانب الوضع الأمني في ليبيا.


وقال لاليو في مؤتمر صحفى اليوم -الجمعة- أن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس سيمثل بلاده في اجتماع مجلس وزراء الشئون الخارجية الأوربية الذي يعقد ببروكسل برئاسة كاثرين آشتون الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي.

وأضاف الدبلوماسى الفرنسى أن الاجتماع الأوربي سيركز على تطورات الأزمة السورية لاسيما بعد اجتماع مجموعة "أصدقاء الشعب السوري" الذي أنعقد خلال الأيام الماضية بعمان وأيضا الاجتماعات التي يعقدها الائتلاف الوطنى السورى المعارض بإسطنبول.

وأوضح لاليو أن وزراء خارجية أوربا سيتطرقون خلال اللقاء إلى مسألة إمكانية رفع الحظر على توريد الأسلحة إلى المعارضة السورية ، والذى ستنتهى مدته في الأول من شهر يونيو المقبل ، وكذلك المبادرة التي أطلقتها الولايات المتحدة وروسيا لعقد مؤتمر دولي بشأن الأزمة السورية "جنيف-2".

وأشار إلى أن الوزراء الأوروبيين سيناقشون كذلك الوضع الأمني ؟؟المتدهور في ليبيا بعد الهجوم الذي ضرب سفارة فرنسا بطرابلس، في حين أن الاتحاد الأوربي قد أطلق مهمة تدريب والاستشارات المخصص لأمن الحدود.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن جدول أعمال وزراء خارجية أوربا يشمل أيضا مناقشة الوضع في الشرق الأوسط ودعم المبادرة الأمريكية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، فضلا عن الوضع في مالى حيث سيعتمد وزراء الدول الـ27 استنتاجات بشأن الوضع السياسي، والانتخابات وعملية المصالحة، بعد نجاح مؤتمر المانحين في 15 مايو الجارى.

وذكر الدبلوماسى الفرنسي أن الوزراء سيبحثون أيضا لسياسة الأمن والدفاع الأوربية تمهيدا لقمة المجلس الأوربي المقررة في ديسمبر القادم والمكرسة لبحث هذا الموضوع.

الجريدة الرسمية