رئيس التحرير
عصام كامل

"أوغلى" يبدأ زيارة لأمريكا الجنوبية الاثنين المقبل

الدكتور أكمل الدين
الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى

يبدأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي دكتور أكمل الدين إحسان أوغلى، الاثنين المقبل زياراته للدول الأعضاء بالمنظمة في قارة أمريكا الجنوبية، في خطوة تاريخية تعد الأولى لأمين عام للمنظمة منذ إنشائها عام 1969.


وذكر تقرير نشر اليوم في جدة أن إحسان أوغلى يستهل جولته بزيارة لجمهورية سورينام في الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، بناءً على دعوة الرئيس السورينامي ديزي بطرس يجري خلالها مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية وزيارة إحدى الجامعات بالإضافة إلى مركز لحوار الأديان.

كان إحسان أوغلى قد التقى الرئيس بطرس، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في سبتمبر من عام 2010، وبحث معه العلاقات والتعاون الثنائي بين الجانبين.

ويزور إحسان أوغلى الأربعاء المقبل جمهورية غويانا، الدولة الأمريكية الجنوبية الثانية التي تتمتع بعضوية منظمة التعاون الإسلامي، حيث سيلتقي القيادة السياسية ويجري مباحثات مكثفة تتصل بتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من المسئولين في هذا البلد.

يذكر أن غويانا إحدى دول أمريكا الجنوبية التي أعلنت اعترافها بفلسطين، دولة حرة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، قبل قرار الأمم المتحدة بمنح فلسطين عضوية مراقب.

تأتي زيارة إحسان أوغلى إلى هاتين الدولتين في سياق مساعيه التي بدأها منذ تسلمه منصبه كأمين عام للمنظمة، من أجل تعزيز العلاقات بين دول المنظمة بالأمانة العامة لـ "التعاون الإسلامي"، وتكثيف المباحثات المشتركة، وإشراك هذه الدول في البرامج والمشاريع والخطط التي تقوم بها المنظمة في سياق تفعيل مبدأ التضامن الإسلامي، وتحويله إلى واقع ملموس في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية المختلفة.
الجريدة الرسمية