رئيس التحرير
عصام كامل

إضاءة الكمبيوتر والمحمول تعيق النوم ليلا

إضاءة الكمبيوتر والمحمول
إضاءة الكمبيوتر والمحمول تعيق النوم - صورة أرشيفية

إذا كنت تعاني من القلق واضطرابات النوم فعليك أن تلقي باللوم على الاضاءة الصناعية الصادرة من اجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والتابلت، لأن التعرض لهذه الاضاءة يحفز المخ على البقاء مستيقظا.

وحذر البروفيسير تشارلز تشيزلر من جامعة هارفارد الأمريكية من أن مصادر الاضاءة الصناعية القادمة من هذه الأجهزة تلعب في الغالب دورا رئيسيا في اضطرابات النوم التي يعاني منها الإنسان.
وطالب تشيزلر باجراء ابحاث للمساعدة في تطوير اساليب "سلوكية وفنية" للتصدي للتأثيرات السلبية للاضاءة الصناعية على انماط النوم الحديثة.
واشار إلى أن انخفاض عدد ساعات النوم كل ليلة يؤثر على الصحة العامة، ويتسبب في ارتفاع خطر الاصابة بالسمنة والسكر وامراض القلب والاكتئاب والسكتة الدماغية عند البالغين ومشكلات في التركيز عند الاطفال.
وأوضح البروفيسير أنه في الوقت الذي تؤثر فيه جميع اشكال الاضاءة الصناعية على الساعة البيولوجية للانسان، فان التعرض ليلا إلى الاضاءة الصادرة من الهواتف واجهزة الكمبيوتر "عادة ما تكون أكثر تدميرا" مقارنة باللمبات الكهربائية العادية.
وأضاف أنه بدون هذه الاضاءة الصناعية سيقدم الإنسان على استخدام اقل للكافيين لأنه غير مجبر على السهر ليلا، كما انها "تؤثر بشدة على ساعتنا البيولوجية أكثر من أي ادوية".
الجريدة الرسمية