رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الكويتية: إغلاق ملف صيانة العلامات الحدودية بين الكويت والعراق

الشيخ جابر المبارك
الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى

اعلنت وزارة الخارجية الكويتية أنه تم إغلاق ملف صيانة العلامات الحدودية بين الكويت والعراق ، بعد موافقة مجلس الأمن الدولي على تحويل الأموال التي أودعتها الكويت لدى صندوق الأمم المتحدة لتعويض المزارعين العراقيين إلى الحكومة العراقية ،

يأتى ذلك في إطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين البلدين ، وقال إنها الخطوة إيجابية جيدة تصب في مصلحة العلاقات الثنائية.
واشار في تصريح لصحيفة " الجريدة " الكويتية نشرته اليوم أن زيارة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لبغداد ، مازالت قائمة غير أن موعدها لم يحدد بعد ، نافياً في الوقت ذاته صحة ما يشاع عن إلغائها.
ومن ناحيته ، قال مدير إدارة التنسيق والمتابعة بوزارة الخارجية السفير خالد المغامس إنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين الكويت والعراق لمتابعة صيانة العلامات الحدودية مستقبلاً ، .
مشيرا إلى أنها تنبثق وفقاً للترتيبات الحدودية المعتمدة على القرار 833 الخاص بترسيم الحدود بين البلدين ، وأضاف أن هذه اللجنة ستعمل بشكل فني ، بعيداً عن الإجراءات الروتينية المعقدة ، لإصلاح أي خلل في العلامات الحدودية في المستقبل
ولم يحدد كي مون تاريخاً معيناً لتحويل هذه الأموال ، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية ستتولى المسئولية الكاملة عن تحديد المستفيدين وتقرير حجم التعويض المدفوع لكل منهم ، .
مضيفاً أن الاتفاق سيتطلب من الحكومة العراقية أن تبلغه دورياً بالتقدم المحرز في تحديد المستفيدين ودفع الأموال لهم ، وموعد انتهاءَ العملية .
الجريدة الرسمية