رئيس التحرير
عصام كامل

هيرالد ترابيون: مصر تبدأ في تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "هيرالد ترابيون" الأمريكية النقاب عن أن الحكومة المصرية بدأت في تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي للحصول على القرض البالغ 4.8 مليار دولار، حيث أعلنت أنها ستبدأ خلال الأسابيع القادمة في استخدام البطاقات الذكية لتوزيع البنزين والديزل والغاز في محطات الوقود.


وقالت الصحيفة، إن وزير البترول "شريف هدارة"، أعلن أن مصر ستبدأ استخدام البطاقات الذكية في الأسابيع القليلة القادمة لتوزيع البنزين والسولار في خطوة نحو تلبية شروط صندوق النقد الدولي، للحصول على القرض، مشيرأ إلى أن البطاقات الذكية ستذهب أولا إلى محطات الوقود ثم تتسع لتشمل جميع أصحاب السيارات.

وأضافت، أن الحكومة المصرية تتجه لاستخدام البطاقات الذكية للتقليل من الأموال التي تنفق على منتجات الطاقة المدعومة، والتي تلتهم خمس الميزانية، لافتة إلى أن صندوق النقد يطالب مصر بالعمل على تقليص العجز في ميزانيتها للحصول على القرض، حيث إن مصر تبيع حاليا العديد من المنتجات البترولية بأسعار أقل بكثير من التكلفة.

ونقلت الصحيفة عن هدارة قوله: "إن البطاقات الذكية سوف توزع على أصحاب السيارات خلال شهري يوليو وأغسطس، وأنه سيتم بيع أي وقود خارج نظام البطاقة الذكية بسعر التكلفة وليس بسعر السوق الحر.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة أجلت- مرارا وتكرارا- تنفيذ نظام البطاقة الذكية، خشية اتخاذ تدابير تقشف تثير موجة غضب قبل الانتخابات البرلمانية المتوقعة في وقت لاحق هذا العام، حيث تواجه مصر أزمة في الميزانية والعملة الصعبة، وتسعى جاهدة لدفع ثمن الغذاء وواردات الوقود.
الجريدة الرسمية