رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع الهندى يزور ميانمار وأستراليا

 إيه.كي .انتوني
إيه.كي .انتوني

يزور وزير الدفاع الهندى إيه.كى.انتونى، ميانمار يومى 22 و23 يناير الجارى، كما يزور أستراليا مطلع الشهر المقبل وذلك فى إطار سعى الهند نحو تعزيز تعاون عسكرى أقوى مع كلا البلدين.

وذكرت وكالة "برس ترست أوف انديا" اليوم الأحد نقلًا عن مصادر بوزارة الدفاع أن انتونى يزور ميانمار لبحث قضايا مثل دعم بناء قدرات الجيش الميانمارى، مشيرة إلى أن كلا البلدين يتقاسم حدودًا مشتركة تصل 1.600 ألف كيلومتر ويتفاوضان حاليا حول التوقيع على مذكرة للتعاون لإدارة هذه الحدود.
وأفادت بأن الهند تفكر فى توفير تدريب للقوات الجوية الميانمارية على متن مقاتلاتها من طراز "أم .إى 35" روسية الصنع، مؤكدة أن الهند قد زادت من تعاونها فى الآونة الأخيرة مع ميانمار، ومن المتوقع أن توافق على زيادة أعداد القوات المسلحة الميانمارية للدراسة فى المعاهد العسكرية ومؤسسات التدريب بالهند.
وأوضحت المصادر أن زيارة انتونى لميانمار تأتى فى أعقاب الزيارة التى قام بها وزير الخارجية الهندى سلمان خورشيد، مشيرة إلى أن الهند قد أمدت فى السابق معدات عسكرية لميانمار من بينها الطائرات من طراز "ايلندر" ومدافع من طراز 105.
وأضافت أن وزير الدفاع الهندى سيقوم بزيارة لأستراليا مطلع فبراير المقبل لبحث سبل تعزيز التعاون العسكرى بين البحرية الهندية والأسترالية، منوهة فى هذا الصدد بزيارة وزير الدفاع الأسترالى ستيفن سميث لنيودلهى عام 2011، وقد اتفقا كلا الجانبين على ضمان حرية الملاحة فى المياه الدولية فى ضوء الجدل حول بحر جنوب الصين.
الجريدة الرسمية