رئيس التحرير
عصام كامل

لطلبة الثانوية العامة 20 دقيقة مساج تكفيك شر الآلام

الدكتور أحمد السيد
الدكتور أحمد السيد أخصائي العلاج الطبيعي

قال الدكتور أحمد السيد أخصائي العلاج الطبيعي إن الصداع وتيبس فقرات الرقبة والشد العضلي تعد من أهم المشكلات التي يتعرض لها طلبة الثانوية العامة نتيجة الجلوس لفترات طويلة بوضعية خاطئة أو النوم الخاطئ والمتمثل في استخدام وسائد غير صحية بحيث تكون الوسادة فوق مستوى الكتف.

ونصح طلبة الثانوية العامة وكل من يجلس فترات طويلة على المكتب بضرورة ممارسة الرياضة الخفيفة مع الالتزام بمواعيد محددة لتطبيق جلسات المساج المنزلية بحيث لا تقل ولا تزيد عن 20 أو 30 دقيقة، والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم بصفة عامة وفي الجزء الذي تطبق عليه الجلسة حتى يشعر الشخص بالاسترخاء، وبالتالي يتخلص من الصداع وعدم القدرة على التركيز.
وأشار إلى وجود نوعين للمساج، السوفت من خلال تمرير اليد على سطح الجلد، بحيث لا تتعدى الطبقة الخارجية، أو تزويد الضغط حتى أصل للعضلة والنوعين ممكن يكون بماء ساخن.
المساج الهارد ويفضل استخدامه مع اليد والقدم بحيث نضغط على العضلة للداخل وعند الشعور بألم في موضع معين وهذا ما يعرف بـ "نقطة وجع" حيث تكون العضلة مقوسة في هذه المنطقة، يفضل تتثبيت باطن الإصبع على النقطة مع تحريك الجلد يمينا ويسارا.
ويفضل أن تتم الجلسة بالتعاون بين شخصين خاصة مع المناطق التي يصعب مع الإنسان الوصول لها مثل الفقراط القطنية أو الصدرية، وهنا يتمدد الشخص على سطح مستوٍ ويفضل أن تكون مرتبة قطن، ويضح الشخص الآخر أحد زيوت المساج على المنطقة التي تعاني من مشكلة.
يبدأ بتدليك سطحي بتحريك اليد على شكل دوائر على الجلد، ويمكن سحب الجلد باليدين عكس الاتجاه، فمثلا يد تتحرك لأعلى أو لليمين، والأخرى العكس ويثبت على هذا الوضع قليلا.
ثم يأخذ يستخدم الإبهام للضغط على الجلد المحيط بالعمود الفقري وليس العمود الفقري نفسه، بحيث يتحرك من أسفل لأعلى باتجاه الرأس بحيث يكون باتجاه القلب لتدفق الدم.
وإذا وجدت نقط بها ألم أثبت يدي على منطقة الألم وأحرك الجلد للأسفل والأعلى وكلما شعرت بالاسترخاء أزيد الضغط درجة حتى أشعر بألم أثبت يدي من جديد وهكذا حتى ينتهي الألم تماما.
وللرقبة نتبع نفس الخطوات وممكن نتخلص منه بتدليكها حيث يعطي شعورا بالاسترخاء بعد يوم عمل شاق خاصة إذا كان تحت دش ماء ساخن.
وأخيرا ينصح الدكتور أحمد، باستخدام كمادات الماء مع الخل والملح، مع تدليك القدم من بطن القدم واليد والكفين والذي يؤدي لاسترخاء الجسم.
الجريدة الرسمية