رئيس التحرير
عصام كامل

150 مليون دولار من البنك الدولي لمساعدة الأردن في مواجهة آثار تدفق اللاجئين السوريين

البنك الدولي
البنك الدولي

أعلن البنك الدولي، اليوم الخميس، عن تقديم 150 مليون دولار للحكومة الأردنية لمساعدتها في التغلب على آثار تدفق نحو نصف مليون سوري عبر الحدود إلى الأردن بسبب الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.


وأشار البنك في بيان صحفي أصدره اليوم، إلى أن تدفق اللاجئين يؤثر على موارد الرزق في المجتمعات المحلية المضيفة بالأردن وعلى إمكانية الحصول على الخدمات العامة، كما تتعرض السلع الأساسية لضغوط شديدة.

وقالت إنجر أندرسن نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "زرت اليوم مدينة المفرق ومخيم الزعتري للاجئين، وشهدت مظاهر سخاء المجتمعات المحلية المضيفة في الأردن التي تتعامل بصعوبة مع التدفق الهائل لأناس يطلبون المأوى والحماية.. وفي المفرق شاهدت البلديات التي تكاد تنفجر من كثرة اللاجئين.. وتتعرض السلطات المحلية لضغوط حادة لمواصلة الخدمات، وهذا هو المجال الذي يمكن أن تساعد فيه مواردنا التمويلية".

وأضافت أن مساعدات البنك الدولي التي لم تتحدد بعد تفاصيلها النهائية ستأخذ شكل برنامج مساندة طارئة لمساعدة السلطات الأردنية في تمويل الإنفاق على الخدمات العامة المرتبطة بتدفق اللاجئين من سوريا.. كما سيتم الاتفاق على تفاصيله النهائية مع الحكومة الأردنية في الأسابيع القادمة، مشيرة إلى أنه يمكن أيضا استخدام هذا البرنامج في مساندة توفير الاحتياجات الأساسية للأسر مثل الخبز وغاز الطهي فضلا عن ذلك سيسعي البنك إلى تعبئة المساعدة من المانحين لتدعيم الخدمات في البلديات التي تستضيف أغلبية اللاجئين السوريين.

وقالت أندرسن: "إن مشاهدة محنة الشعب السوري توجع القلب، ولكن ما يمكننا جميعا عمله الآن هو أن نسعى حثيثا لضمان ألا تتفاقم التوترات الاجتماعية داخل مختلف المجتمعات المحلية التي استضافت اللاجئين بسخاء بالغ.. ومساهمة البنك الدولي هي جزء من برنامجنا الأوسع للتعاون مع الأردن والذي نساعد فيه على بناء المرونة والقدرة على مواجهة الآثار الحالية والمستقبلية للأزمة الإقليمية في نفس الوقت مع مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه في البلاد".
الجريدة الرسمية