رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تنفي مسئوليتها عن توقف الصادرات النفطية لجوبا

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة مشاورات مغلقة حول تطورات الأوضاع الجارية بين السودان وجنوب السودان والقضايا العالقة بين الدولتين،لاسيما مايتعلق بتوقف التدفقات النفطية لجنوب السودان،والأوضاع في منطقة أيبي المتنازع عليها بين الجانبين.


ونفي بشدة مندوب الخرطوم الدائم لدي الأمم المتحدة السفير دفع الله الحاج على عثمان الاتهامات التي وجهتها جنوب السودان إلى الخرطوم وتحميلها مسئولية توقف صادرات النفط من جوبا.

وقال مندوب الخرطوم الدائم لدي الأمم المتحدة - في تصريحات للصحفيين - أن وزيرالبترول السوداني بعث إلى نظيره في جوبا، رسالة أكد فيها "زيف الإدعاءات التي تطلقها جوبا بشأن مسئولية الخرطوم عن توقف تدفقات النفط بجنوب السودان والخاص بالتصدير".

وأضاف السفير دفع الله الحاج على عثمان أن هناك اتفاقا موقعا بين الخرطوم وجوبا بشأن الاستجابة للمسائل التقنية التي أدت إلى قطع التدفقات النفطية،وألقي السفير السوداني بالمسئولية الكاملة لتوقف الأمدادات النفطية على "كونسورتيوم من شركات النفط
الأجنبية وليس حكومة الخرطوم هي المسئولة عن ذلك".

وفيما يتعلق بالأوضاع الجارية في إقليم دارفور غرب السودان، نفت إدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التقارير التي أفادت بقيام قوات عسكرية من تشاد بعبور الحدود إلى داخل الأراضي السودانية.

وذكر بيان أصدره مكتب ايرفيه لادسوس وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام أنه تم إرسال دورية أممية يوم الثامن عشر من مايو الجاري إلى اقليم دارفور للتأكد من صحة التقارير التي زعمت قيام القوات التشادية باطلاق قنابل داخل الإقليم،إلا أن أفراد الدورية الأممية لم يلاحظوا أي عناصر عسكرية أو مسلحة في المنطقة.
الجريدة الرسمية