رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح مركز خدمات المواطنين والمستثمرين بالقاهرة الجديدة

الدكتور أحمد سمير
الدكتور أحمد سمير وزير الدولة للتنمية الإدارية

افتتح الدكتور أحمد سمير المفوض باختصاصات وزير التنمية الإدارية، والمهندس طارق وفيق وزير الإسكان، والمهندس نبيل عباس نائب أول رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، مركز خدمات المواطنين والمستثمرين بالقاهرة الجديدة.

وأكد الدكتور سمير، أن تطوير المجتمع العمراني لمدينة القاهرة الجديدة شمل تطبيق نموذج الشباك الواحد بمركز خدمة المواطنين، الذي يحقق فصل مقدم لخدمة عن طالبها، واستخدام أحدث التقنيات للربط بين الإدارات من خلال شبكة معلومات محلية لسرعة استرجاع المعلومات مع الدقة والسرية للبيانات ومتابعة أعمال الإدارات.
وقال أن التطوير يتيح استخراج تقارير بالبيانات والمعلومات الدقيقة للإدارة العليا لدعم اتخاذ القرار مثل تقارير بالمناطق التي تكثر بها المخالفات وأنواعها، وتصنيف الشكاوى وتوزيعها على مستوى المدينة، ومتابعة نسب تحصيل الأقساط مقارنة بالأعوام السابقة، مما يتيح اتخاذ القرار بشأن إتاحة تسهيلات جديدة في السداد من عدمه، وحساب إلكتروني تفصيلى بمتحصلات الخزينة لتفادي الأخطاء.
و أضاف، يتيح التطوير تقارير بالأراضى المخصصة والأراضى الشاغرة طبقا لنوع الاستغلال، والأقساط المستحقة خلال فترة، والأقساط المتأخرة (قسطين فأكثر)، وأوامر الدفع المقدمة إلى البنك، وإنشاء الأرشيف الإلكتروني بدلا من الأرشيف الورقي، بالإضافة إلى ميكنة وتبسيط الإجراءات لهذه الخدمات وطباعة جميع الخطابات الموجهة للجهات الخارجية من النظام، وكذا الرخص بهدف تقليل المدة الزمنية اللازمة للحصول على تلك الخدمات.
ونوه سمير إلى أن المركز يقدم ما يقرب من 110 خدمات للمواطنين، منها طلب ترخيص أعمال بناء بأنواعه، وطلب تعديل أو إلغاء تخصيص، وطلب دراسة فرق المنسوب وتحديد الصفر المعماري، وطلب تحديد الموقف التنفيذي (سكني/صناعي).
وأوضح أنه تم تطوير مركز الخدمات إنشائيا، وتطبيق معايير الجودة لإتاحة بيئة عمل مناسبة للعاملين مما ييسر عليهم أداء أعمالهم بفعالية، وكذلك تطوير أماكن انتظار مناسبة للمواطنين طالبي الخدمة، كما تم تدريب الإدارات كل فيما يخصة على التطبيقات، وكذا تدريب مشرفو النظام على إدارة النظام، وعمل التقارير من خلال قاعدة البيانات، مشيرا إلى أنه جار حاليا دراسة تفعيل التوقيع الإلكترونى.
يذكر أن برنامج تطوير الخدمات الحكومية التابع لوزارة الدولة للتنمية الإدارية قد قام بتطوير 117 مركز خدمة مواطنين بالمراكزوالمدن والأحياء، وميكنة عدد 2 ديوان عام محافظة، كما تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير 25 بوابة إلكترونية للمحافظات، وعدد 4 إداراتاستثمار بالمحافظات، وجار إنشاء عدد 7 بوابات إلكترونية لهيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة بنهاية أغسطس 2013.
الجريدة الرسمية