رئيس التحرير
عصام كامل

"الصليب الأحمر" تطالب بحماية المدنيين في مناطق القتال بالكونغو

المدنيون في مناطق
المدنيون في مناطق القتال بالكونغو - صورة أرشيفية

طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالمحافظة على حياة المدنيين في المناطق التي يدور فيها القتال وبخاصة في شمال مدينة جوما بالجزء الشرقى من الكونغو والتى تشهد قصفا يوميا منذ أول امس بالاسلحة الثقيلة ، وقالت اللجنة أن الالاف من السكان الذين كانوا قد نزحوا في فترات سابقة إلى تلك المنطقة في جوما يعيشون حاليا في احياء قريبة من مناطق القتال وبما يعرضهم للخطر.


وأكدت اللجنة الدولية - في بيان لها بجنيف اليوم الخميس - انها تبذل جهودها حاليا من أجل الوقوف على الاحتياجات الحقيقية للسكان الذين يعيشون في المناطق المضارة أو المتأثرة بالقتال أو بالقرب منها ، مشيرة إلى انها قامت بتوفير امدادات طبية إلى مستشفى كاتيندو العسكرية حيث يتم نقل أفراد القوات المسلحة الذين اصيبوا في القتال لتلقى العلاج.

وحذرت اللجنة في بيانها الاطراف المتحاربة من أن الهجمات المباشرة ضد السكان المدنيين أو المناطق المدنية محظورة وكذلكالهجمات العشوائية وبما يوجب على اطراف النزاع في جميع الاوقات الامتثال للقانون الانسانى الدولى والتمييز بين السكان المدنيين واولئك الذين يقاتلون .

جدير بالذكر أن القتال كان قد تجدد منذ أسبوع في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين القوات المسلحة الحكومية وبين قوات متمردى ام 23 .
الجريدة الرسمية