رئيس التحرير
عصام كامل

أمين عام التعاون الإسلامي يبدأ الاثنين المقبل جولة تاريخية بأمريكا الجنوبية

البروفيسور أكمل الدين
البروفيسور أكمل الدين إحسان

يبدأ البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوم الاثنين المقبل جولة تاريخية للدول الأعضاء في المنظمة بقارة أمريكا الجنوبية في زيارة تعد الأولى لأمين عام المنظمة منذ إنشائها عام 1969.


ويستهل الأمين العام جولته بزيارة جمهورية سورينام في الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، والتي تعد إحدى دولتي أمريكا الجنوبية اللتين تتمتعان بعضوية منظمة التعاون الإسلامي.

وتأتي زيارة إحسان أوغلى بناء على دعوة الرئيس السورينامي ديزي بطرس حيث من المرتقب أن يلتقي في العاصمة السورينامية (باراماريبو) مع القيادة السياسية، كما سيجري مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية وسيقوم بزيارة إلى إحدى الجامعات هناك بالإضافة إلى مركز لحوار الأديان.

وكان الأمين العام قد التقى مع الرئيس بطرس على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في سبتمبر 2010 ، وبحث معه العلاقات والتعاون الثنائي بين الجانبين.

وسوف يتوجه إحسان أوغلى الأربعاء المقبل إلى جمهورية غويانا ، الدولة الأمريكية الجنوبية الثانية التي تتمتع بعضوية منظمة التعاون الإسلامي، حيث سيلتقي بالقيادة السياسية وسوف يجري مباحثات مكثفة تتصل بتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من المسئولين في هذا البلد.

ويذكر أن غويانا إحدى دول أمريكا الجنوبية التي أعلنت اعترافها بفلسطين، دولة حرة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، قبل قرار الأمم المتحدة بمنح فلسطين عضوية مراقب.

وتأتي زيارة إحسان أوغلى إلى هاتين الدولتين في سياق مساعيه التي بدأها منذ تسلمه منصبه كأمين عام للمنظمة من أجل تعزيز العلاقات بين الدول الاعضاء بالمنظمة مع الأمانة العامة لـ (التعاون الإسلامي)، وتكثيف المباحثات المشتركة، وإشراك هذه الدول في البرامج والمشاريع والخطط التي تقوم بها المنظمة في سياق تفعيل مبدأ التضامن الإسلامي، وتحويله إلى واقع ملموس في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية المختلفة.
الجريدة الرسمية