رئيس التحرير
عصام كامل

"أوغلو" يزور دول "التعاون الإسلامي" بأمريكا الجنوبية الأسبوع المقبل

أكمل الدين إحسان
أكمل الدين إحسان أوغلو

يبدأ د. أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الأسبوع المقبل جولة في الدول الأعضاء بالمنظمة في قارة أمريكا الجنوبية، في زيارة تعد الأولى لأمين عام للمنظمة منذ إنشائها عام 1969.

وتبدأ الجولة الإثنين المقبل، ويستهلها الأمين العام بزيارة إلى جمهورية سورينام في الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، والتي تعد إحدى دولتين من القارة تتمتعان بعضوية منظمة التعاون الإسلامي.

ووفقا لبيان صادر اليوم عن المنظمة فإن زيارة إحسان أوغلو تأتي بناءً على دعوة الرئيس السورينامي "ديزي بطرس"، ومن المرتقب أن يلتقي في العاصمة السورينامية، (باراماريبو)، بالقيادة السياسية، كما سيجري مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية، ويقوم بزيارة إلى إحدى الجامعات هناك، بالإضافة إلى مركز لحوار الأديان.

ويتوجه إحسان أوغلو الأربعاء المقبل إلى جمهورية غويانا، الدولة الأمريكية الجنوبية الثانية التي تتمتع بعضوية منظمة التعاون الإسلامي، حيث سيلتقي بالقيادة السياسية، وسوف يجري مباحثات مكثفة تتصل بتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من المسئولين في هذا البلد.

يذكر أن غويانا إحدى دول أمريكا الجنوبية التي أعلنت اعترافها بفلسطين، دولة حرة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، قبل قرار الأمم المتحدة بمنح فلسطين عضوية مراقب. 

وأوضح البيان أن زيارة أوغلو إلى هاتين الدولتين من أجل تعزيز العلاقات بين دول المنظمة.


الجريدة الرسمية