رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": على تونس التعامل بصرامة مع السلفيين المتشددين

صحيفة فاينانشيال
صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية - صورة أرشيفية

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن الاعتراف المتأخر للحكومة التونسية بزعامة حزب النهضة الإسلامي بحاجة إلى اعتماد إستراتيجية مدروسة للتعامل مع التيار السلفي المتشدد.


ولفتت الصحيفة البريطانية -في مقالها الإفتتاحي الذي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- إلى أنه الاحداث الاخيرة التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط تحتم هذا الامر وأن من بين هذه الاحداث اكتشاف عمليات نقل أسلحة من ليبيا إلى تونس ووجود مقاتلين جهاديين يختبئون في منطقة على الحدود التونسية الجزائرية.

وعلاوة على ذلك، بات ينظر إلى الحرب الأهلية في سوريا كعامل جذب للجهادين من شمال أفريقيا، بما في ذلك مئات من التونسيين، وهو "الجهاد" الذي تم بتشجيع من أنصار الشريعة،على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخدعة التي سعى حزب النهضة الإسلامي لتنفيذها تمثلت في ضمان أن السلفيين السلميين يقعوا تحت حماية القانون، ولكن من يتجاوز الخطوط من خلال محاولة فرض إرادته على المجتمع أو الدعوة إلى العنف، سيتم ملاحقتهم.

وبناء على ذلك، تعرضت الحكومة التونسية الانتقالية لوابل من الانتقادات بسبب اعتمادها نهجا حذرا في تعاملها مع السلفيين المتشددين، حيث أصرت الحكومة على أن الخيار الأفضل للتعامل هو الحوار البناء، وذلك خوفا من الشعبية التي يحظى بها التيار السلفي.

وخلصت الصحيفة إلى أنه يتعين على تونس بقيادة حزب النهضة الإسلامي، أن تتخذ إجراءات أكثر صرامة، لاسيما في ظل ما اثبتته تجربة دول الشرق الأوسط الأخرى والتي تبين أن مقاتلي الجماعات الجهادية يعودون في نهاية المطاف إلى أراضيهم ليرفعوا أسلحتهم ضد حكوماتهم، وذلك قبل أن تواجه رد فعل مماثل وحتمي.
الجريدة الرسمية