رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يوافق على تمديد بعثة الأمم المتحدة في غينيا

 مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - صورة أرشيفية

تبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الأربعاء، قرارا بتمديد ولاية مكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام في غينيا "بيساو" لمدة عام كامل ينتهي في 31 مايو 2014 .

ووافق أعضاء المجلس كذلك على تعديل ولاية المكتب، طبقا لتوصيات الأمين العام بان كي مون .
ووفقا لقرار المجلس الصادر اليوم، سيقوم المكتب بعدد من المهام الجديدة تشمل دعم إجراء حوار سياسي شامل وعملية المصالحة الوطنية لتسهيل العودة إلى النظام الدستوري في البلاد .
وتشمل المهام الجديدة للمكتب، المساعدة في تهيئة بيئة مواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وتقديم المشورة والدعم الاستراتيجين والتقنيين لإنشاء أجهزة لتطبيق القانون وأجهزة للعدالة الجنائية والسجون، بحيث تتسم بالفاعلية والكفاءة وتكون قادرة على الحفاظ على الأمن العام ومكافحة الإفلات من العقاب، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الوقت ذاته .
وأكد قرار مجلس الأمن - الذي صاغته توجو - على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة بحلول نهاية العام الحالي، وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقوم بتقديم المساعدة الأنتخابية لتحقق هذه الغاية .
وأدان قرار مجلس الأمن الأنتهاكات والأساءات لحقوق الإنسان، وشدد على المطالبة القوات المسلحة بالخضوع التام لسيطرة المدنيين في غينيا بيساو.
وأهاب القرار بالسلطات المعنية في غينيا بيساو، باعتماد وتنفيذ تشريعات وآليات وطنية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود ، وبخاصة الإتجار غير المشروع بالمخدرات وغسيل الأموال.
الجريدة الرسمية