رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يؤكد ضرورة إيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

جدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التأكيد على موقف بلاده لإيجاد حل سياسي انتقالي وشامل للأزمة السورية بما يحفظ وحدة سوريا شعبا وأرضا ويحد من تفاقم الأوضاع الخطيرة على الساحة السورية وتداعياتها الكارثية على المنطقة.


وأشار الملك عبد الله الثاني - خلال لقائه اليوم "الأربعاء" مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يزور المملكة ضمن جولة له في الشرق الأوسط، - إلى أن الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين تضع أعباء هائلة على الأردن وموارده ما يستدعي استمرار المجتمع الدولي بدعم المملكة وإمكاناتها.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبد الله الثاني شدد - خلال اللقاء الذي حضره ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني - أهمية استمرار الجهود الأمريكية لمساعدة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة إطلاق المفاوضات استناداً إلى حل الدولتين بما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًاً مواصلة الأردن العمل مع جميع الأطراف لتقريب وجهات النظر وصولا إلى إحياء فعلي وحقيقي لمفاوضات السلام التي تعالج مختلف قضايا الوضع النهائي.

ولفت العاهل الأردني إلى الأهمية الكبيرة التي تشكلها مبادرة السلام العربية وضرورة استثمارها في الوصول إلى السلام الشامل في المنطقة.

وأكد أهمية الدور القيادي الأمريكي في دعم مساعي تحقيق السلام والتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية التي تشكل جوهر الصراع في المنطقة، مشددا على أن استمرار الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب والاعتداءات المتكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية تشكل عقبة حقيقية أمام مساعي السلام وتهدد بتقويضها.

من جانبه، استعرض كيري جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة وتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولا إلى إحياء عملية السلام، كما ثمن الدعم الأردني بقيادة الملك عبد الله الثاني للجهود الأمريكية لدفع جهود السلام في الشرق الأوسط وتعزيز أمنه واستقراره.

وقدّر وزير الخارجية الأمريكي عاليا حكمة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع مختلف التحديات في المنطقة، وما يقوم به الأردن من جهود حيال اللاجئين السوريين، مؤكدًا استمرار الولايات المتحدة في مساندة المملكة والعمل على حث المجتمع الدولي للمساهمة بشكل أكبر في هذا المجال.
الجريدة الرسمية