رئيس التحرير
عصام كامل

أحمد الشهاوي يشارك في مهرجان الشعر العالمي.. بإسطنبول

الشاعر أحمد الشهاوي
الشاعر أحمد الشهاوي

يشارك الشاعر أحمد الشهاوي في المهرجان العالمي للشعر الذي سيقام في إسطنبول، في الفترة من الأول إلى الرابع من يونيو المقبل، حيث سيقدم خمس قراءات شعرية.

 المهرجان الذي تأسس عام 2006، وتقام دورته الثامنة هذا العام، يقيمه معهد التاريخ والعلوم الاجتماعية.


ويشارك فيه شعراء من إحدى عشرة دولة هي رومانيا وبلغاريا وصربيا ومقدونيا وفرنسا وكولومبيا ومصر والمغرب وسورية وفلسطين، إضافة إلى شعراء من تركيا، حيث يقرأ كل شاعر بلغته الأصلية ثم تقرأ نصوصه بعد ذلك مترجمة إلى اللغة التركية، وتمثل الشاعرات نسبة لافتة، حيث يصل عددهن إلى اثنتي عشرة شاعرة في المهرجان.

وسيقرأ الشعراء المشاركون في المهرجان قصائدهم في الأماكن التاريخية ذات التعدد الثقافي والحضاري والديني في مدينة إسطنبول التي كانت عاصمة لإمبراطوريتين.

الشهاوي سيقرأ نصوصا من ديوانيه "لسان النار" من ترجمة الشاعر والمترجم التركي متين فندقجي، و"سماء باسمي" من ترجمة المستعرب التركي الدكتور محمد حقي أستاذ الأدب العربي في جامعة أنقرة.

يذكر أن عام 2013 سيشهد صدور "لسان النار" و"سماء باسمي" مترجمين إلى التركية بمعرفة فندقجي وحقي، وكان قد صدر لأحمد الشهاوي في عام 2010 مختارات شعرية إلى اللغة التركية عن دار أرت شوب من ترجمة متين فندقجي، الذي سبق له أن ترجم كتبا ومختارات شعرية وصدرت عن دار النشر نفسها للشعراء محمود درويش، أدونيس، نزارقباني، نازك الملائكة، فدوى طوقان، بدر شاكر السياب وغيرهم.
الجريدة الرسمية