رئيس التحرير
عصام كامل

جودة: فرشاة الأسنان ليست بارتفاع السعر

فيتو

أكد الدكتور حسن عبد الغني؛ أخصائي علاج الأسنان والتركيبات، أن اختيار فرشاة الأسنان الطبية هو أول خطوات التخلص من آلام اللثة؛ تسوس وجير الأسنان واصفرارها أو ضعفها، وغيرها من المشكلات التي نشكو منها في جميع المراحل العمرية.

وأضاف: إن جودة فرشاة الأسنان لا يشترط ارتفاع سعرها، فقد تؤدي واحدة رخيصة السعر نفس فاعلية فرشاة بـ 25 جنيهًا، بشرط الحفاظ على المواصفات الصحية للفرشاة من أي نوع.


وأشار الدكتور "حسن" إلى أن أول هذه المواصفات هي عدم تفرق شعر الفرشاة، وتناسب حجمها مع حجم الفم، فهناك مفهوم خاطئ أن الفرشاة الكبيرة تستطيع تنظيف مساحة أكبر، لكنه مفهوم خاطئ؛ لأنها تضطرنا لفتح الفم بدرجة كبيرة، وهذا يشكل ضررًا كبيرًا على الفكين.


وثالث الشروط اختيار الفرشاة حسب نوع اللثة حتى لا تتسبب في جرحها، مع ضرورة غسل الفرشاة جيدًا بعد الاستخدام، وتغطيتها ووضعها في مكان مغلق لضمان نظافتها وحرصًا على الصحة العامة؛ لأن الفم يعد المصدر الأول للعديد من الأمراض .


وأكد الدكتور "حسن" على فاعلية فرش الأسنان الكهربائية في التنظيف والتخلص من طبقة البلاك بشرط استشارة الطبيب قبل استخدامها، فهي لا تصلح مع بعض أنواع تركيبات الأسنان، وعلى الرغم من تفاوت أسعارها حسب الشركة المنتجة والمزايا الملحقة بها، مثل المؤقت الزمني الذي يتيح لك فرصة تحديد زمن تشغيل الفرشاة، إلا أن شروط استخدامها واحدة.


وأول هذه الشروط استخدامها لمدة دقيقتين حتى لا ترتفع درجة حرارتها على السِّنّة أو تضغط عليها، وتحريكها بسرعة إلى حد ما على شكل حركات دائرية.


استقامة الشعيرات الناعمة، ووضع كمية صغيرة من معجون الجل المدعم بالفلورايد والابتعاد نهائيّا عن المعجون البودر الذي يؤدي إلى تجريح مينا الأسنان، ثم غسلها جيدًا بعد الاستخدام وحفظها أيضًا في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة حتى لا تنمو وتتكاثر عليها البكتيريا.

الجريدة الرسمية