رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق مشروع تجريبي لاستخدام الطاقة للصناعات الغذائية

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أطلقت الحكومة الأمريكية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، ومركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف، والمركز العالمي للبيئة، مشروعاً تجريبيا يهدف إلى مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية على توفير الطاقة وزيادة استخدامها لمصادر الطاقة الأكثر نظافة، وكذلك تعزيز استدامة هذه المشروعات وتنافسيتها في نفس الوقت.

وصرحت ماري أوت مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر والتي تمول المشروع بان توفير الطاقة يعتبر استراتيجية هامة تستخدمها الشركات التي تسعى إلى التحكم في تكاليف الإنتاج لديها ولذلك يعمل هذا المشروع على مساعدة المشروعات الصغيرة الرائدة في تنفيذ تدابير توفير الطاقة ليصبحوا نموذجا في هذا المجال، في نفس الوقت الذي يقومون فيه بدخول أسواق جديدة وزيادة فرص العمل التي يوفرونها.
واضافت أن هذا الاتجاه سيساعد على وصول مصر إلى هدفها القومي برفع مستوى كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي في البلاد بنسبة 20% بحلول عام 2022 ودفع عجلة النمو الاقتصادي"
ويساند المشروع التجريبي الشركات الصغيرة والمتوسطة لتتمكن من تخفيض تكلفة الطاقة التي تتحملها عن طريق الاستثمار في معدات موفرة للطاقة في التصنيع والتبريد والإنارة.

وذكر بيان للسفارة الأمريكية اليوم أن هذا المشروع التجريبي يعد واحدا من عدة مشروعات التي تنفذها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي تركز على زيادة تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر في السوق العالمية كما يعتبر أيضا جزءا من العلاقات الاقتصادية المتنوعة والقوية التي تم بنائها بين الولايات المتحدة ومصر على مدى عدة عقود.
وأضاف البيان أنه ونتيجة لهذه العلاقات التجارية والاستثمارية المتنوعة، أصبحت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري لمصر وأحد أبرز المستثمرين في مستقبلها، بإجمالي استثمارات تقدر بما يقرب من 17 مليار دولار توفر مئات الآلاف من فرص العمل المصرية.
وعلى المستوى الشعبي ترتبط الولايات المتحدة ومصر بعلاقات قوية، حيث يدرس نحو 2000 من الطلاب المصريين في مؤسسات تعليمية أمريكية بينما بلغ عدد السائحين ورجال الأعمال المصريين الذين زاروا الولايات المتحدة العام الماضي نحو 62 ألف زائر، كما بلغ عدد متابعي أنشطة السفارة الأمريكية على موقع فيس بوك نحو 600 ألف متابع.


الجريدة الرسمية