رئيس التحرير
عصام كامل

غدًا.. تشيانج في زيارة لباكستان لبحث معالجة الخلل في الميزان التجاري بين البلدين

رئيس الوزراء الصيني
رئيس الوزراء الصيني

يبدأ رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج غدا الأربعاء أول زيارة رسمية لباكستان منذ توليه مهام منصبه بدعوة من الرئيس الباكستاني آصف على زرداري.


ويرافق رئيس الوزراء الصيني - خلال الزيارة - وفد رفيع المستوى يضم وزير الخارجية وانج يي ووزير التجارة جاو هوشينج ورئيس اللجنة العليا الوطنية للاصلاح التنموي شو شاوشي.

وتأمل باكستان في أن تعطي هذه الزيارة التي تستمر يومين دفعة للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في اعقاب الانتخابات الديمقراطية التي شهدتها باكستان وستتيح الفرصة لرئيس الوزراء الصيني للقاء القيادة الجديدة في باكستان.

وقال رئيس الوزراء الصيني - في مقابلة مع ممثلي وسائل الإعلام الباكستانية عشية زيارته - أن بلاده تأخذ الخلل في الميزان التجاري مع باكستان على محمل الجد ويتم اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذه المسألة.

وقال أن هناك آفاقا كبيرة يمكن استكشافها في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين ، منوها بأن صادرات باكستان للصين زادت العام الماضي بنسبة ما يقرب من خمسين في المائة .

وأشار إلى أن الصين هي ثاني أكبر شريك تجاري ورابع أكبر سوق تصديري لباكستان وقال أنه تم إحراز تقدم مطرد في التعاون الثنائي في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والاتصالات والمالية ، مؤكدا أن الروابط السياسية بين باكستان والصين راسخة والعلاقات التجارية بينهما في نمو مستمر .

كما أشار إلى أن باكستان هي أول دولة في جنوب آسيا توقع مع الصين اتفاقية للتجارة الحرة واتفاقية لمقايضة العملات ، وهي أكبر وجهة للاستثمارات الصينية في جنوب آسيا.

وقال رئيس وزراء الصين أن بلاده ستكثف المشاورات مع باكستان بشأن مفاوضات المرحلة الثانية لخفض الضرائب في إطار منطقة التجارة الحرة بين الصين وباكستان .
الجريدة الرسمية