رئيس التحرير
عصام كامل

أعضاء اﻷمن القومي بـ"الشورى" ينتقدون الموازنة العامة لوزارة الخارجية

اجتماع مجلس الشورى-
اجتماع مجلس الشورى- صورة أرشيفية

هاجم عدد من النواب بمجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي، ممثلي وزارة الخارجية، خلال مناقشة الميزانية الخاصة بالوزارة، مستنكرين ارتفاع بعض الأرقام الواردة فيها بشأن البدلات والزيارات الخارجية، وفاتورة الكهرباء، وتكرار مبالغ مخصصة للوقود والمواد البترولية.


ومن جانبه، انتقد الدكتور عصام العريان، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، ارتفاع أرقام بعض المبالغ الواردة في ميزانية وزارة الخارجية.

وقال خلال كلمته أمام اللجنة: يمكن تخفيض هذه المبالغ المخصصة للإعانات، حيث إنها كانت تصدر بقرارات مباشرة من الوزير في الإعانات وهي نصف مليون جنيه يمكن تخفيضها لـ 100 ألف.

ورفض العريان وضع مبلغ 262 مليون جنيه للبدلات النوعية، وقال: "يمكن خصمها كما أن النفقات والزيارات الدولية تبلغ 3 ملايين و700 ألف".

واقترح رئيس الكتلة البرلمانية أن تتولى جمعيات الصداقة تقديم الدعم للمصريين بالخارج، عبر إطار شعبي أو رسمي، مما يسهم في التوفير بشكل كبير، ويتفق مع سياسة مصر لما بعد الثورة، والتأكيد للمصريين بالخارج أنه يتم دعمهم بشكل قوى.

وقال: نحن نريد التأكيد على الاهتمام بالمصريين بالخارج ودعم الحالات الطارئة التى تواجه المصريين، وهناك مشروع قانون مقدم بخصوص هذا الشأن.

وأكد العريان أن هناك تحديا للتوفير من ميزانية بالتعاون مع وزارة المالية، لإنشاء صندوق خاص يصدر به لائحة مؤقتة لدعم المصريين، تحت تصرف السادة الوزراء لمواجهة الكوارث التى تواجه كل مصرى خارج بلاده، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في العام الماضي على دعم صندوق "التعاون الأفريقي"، والمالية كانت قد وافقت، مما أشار إلى وجود بادرة لتحقيق عنصر إيجابي لمصر.
الجريدة الرسمية