رئيس التحرير
عصام كامل

بالافتخار به.. وبإبراز مهاراته.. عزز تقدير طفلك لذاته

فيتو

أحيانا يشعر الطفل بعدم تقبله لذاته، نتيجة عدم اهتمام الوالدين بتعزيز ثقته بنفسه منذ نعومة أظافره ، إلى جانب ملاحظة الطفل ببعض الفروق الفردية بينه وبين أقرانه.


وتنصح مورين هيلي اختصاصية الطب النفسي الآباء بضرورة ملاحظة الطفل خاصة في السنوات الأولى لالتحاقه بالمدرسة، ومراقبة سلوكياته وردود أفعاله لرصد مسألة نظرته لنفسه، ولتتعلم من السطور التالية كيفية تعزيز احترام الطفل لنفسه وتقديره لذاته مهما كان يحمل من جوانب نقص. 

إذا كان أقصر طفل في الصف

إذا كان طفلك يشعر بالخجل كونه أقصر طفل، ويتجنب الأطفال نتيجة ذلك، حاول استبدال خيبات أمل طفلك مع شيء إيجابي يعزز ثقته بنفسه، فلتبحث عن أي شيء يتميز به، وحاول إبرازه، كأن يكون حسن الصوت، أو يجيد إحدى الرياضات.. كذلك اهتم بطريقة ارتدائه للملابس، وإن كانت فتاة اهتم بإكسسواراتها.

إذا كان يعاني زيادة الوزن

من أكثر الأمور التي تزعزع ثقة الطفل بنفسه، بدانته، وفي هذه الحالة حاول أن تتناقش معه دائما حول أسباب السمنة، والدور الذي تلعبه الوراثة في ذلك، حيث إنه لا ذنب له في ذلك، ولتحاول إشراكه في برامج للياقة البدنية، وإحدى الرياضات التي يستطيع ممارستها، إلى جانب الحرص على متابعة نظامه الغذائي مع طبيب متخصص.

التلعثم في الكلام

عندما يتحدث طفلك ولا ينهي جملة ويتلعثم، فدائما حاول أن تشيد بجهوده وبابتكاراته، وتحدث معه كثيرا، وبهدوء، إلى جانب اهتمامك بالافتخار به دائما أمام الآخرين فهذا يخفف من الضغوط الواقعة عليه.

لديه إعاقة في التعلم

على الرغم من الجهود التي يبذلها إلا أنه لا يحقق تقدما في التعلم والتحصيل، فابحث عن أي شيء يكون طفلك جيدا فيه، حتى وإن كانت ألعاب الفيديو، وصفق لنجاحاته مهما كانت صغيرة، وحفزه للاستمرار في المحاولة، فهذا يساعد على زيادة التركيز.


الجريدة الرسمية