رئيس التحرير
عصام كامل

الإبراهيمي: التوافق الأمريكي الروسي أول خطوة في طريق حل القضية السورية

المبعوث الدولي والعربي
المبعوث الدولي والعربي إلى سورياالأخضر الإبراهيمي

التقى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية "الأخضر الإبراهيمي" المبعوث الأممي العربي لدى سوريا، لبحث مستجدات الأوضاع فيما يخص القضية السورية.


وأوضح العربي في مؤتمر صحفي عقده مع الإبراهيمي في ختام اللقاء أن اللقاء تطرق إلى مستجدات الأوضاع فيما يخص القضية السورية خاصة عقد مؤتمر "جينيف 2" والذي يأتي لتنفيذ بنود "جنيف 1" الذي عقد العام الماضي، لحل الأزمة السورية ووقف شلالات الدم في سوريا.

وأوضح العربي أنه يتم الآن الإعداد للمؤتمر الدولي، الذي يجب أن ينجح، ويتم الآن التنسيق بين الأطراف، مشيرا إلى أن الإبراهيمي يتولى التحضيرات للمؤتمر، حيث يتولى عبر الأمم المتحدة الدعوة لهذا الاجتماع الهام الذي يهدف إلى بدء مرحلة انتقالية في سوريا، ووقف شلالات الدم، وهو ما يسعى إليه الجميع.

وأعرب الأخضر الإبراهيمي عن تفاؤله، مشيرا إلى أنه ومنذ إعلان التوافق الأمريكي الروسي في 7 مايو الجاري، وطرح بيان مشترك بين وزيري خارجية البلدين وهو يرى أن هذا أول خير لسوريا منذ وقت طويل، مشيرا إلى أهمية التوافق الروسي الأمريكي، والذي يعد خطوة هامة على صعيد الحل في القضية السورية، إلا أنها أولى ولا بد أن تتبع بخطوات كثيرة.

وأوضح الإبراهيمي أن ترجمة الإتفاق الأمريكي الروسي، يحتاج إلى عمل دولي كبير جدا، جتي يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن هناك اهتمام عربي ودولي كبير، إضافة إلى أن المعارضة السورية تحضر نفسها للمؤتمر، وكذا الحال مع النظام السوري، والأمم المتحدة.

وأوضح الإبراهيمي أن هناك مشاكل ومعوقات كثيرة تواجه المؤتمر، الذي يهدف إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في "يونيو" من العام الفائت، لإنهاء الأزمة وبناء سورية جديدة، بمساعدة المجتمع الدولي كله.

وأكد الإبراهيمي على أن الأزمة السورية لايمكن أن تظل إلى الأبد، وأنه إما أن تحل، وإلا سيمتد تأثيرها على دول الجوار وأبعد من الجوار أيضا.

الجريدة الرسمية