بعد انتقاد دينا الشربيني بسبب بوستر «زي الشمس».. 4 أسباب تتحكم في صناعة الأفيش
يبدوا أن المعركة بدأت هذا العام مبكرًا، تلك المعركة التي ظهرت خلال السنوات الماضية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي من جهة، وأبطال المسلسلات الرمضانية من جهة أخرى، تلك المعركة التي تتعلق بالسيناريو وإفيهات النجوم وأدائهم، لكن هذا العام بدأت المعارضة من الأفيش نفسه.
وبطل المعركة الدائرة حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل «زي الشمس» بطولة الفنانة دينا الشربيني التي تصدرت أفيش المسلسل، وبات السؤال كيف تتصدر وخلفها نجوم من العيار الثقيل أبرزهم جمال سليمان وسوسن بدر، ولأن هناك قدرا من سوء النية اتجه البعض للقول إن عمرو دياب هو من وراء تلك النجومية التي لا يجد البعض لها أي مبرر.
لكن الحقيقة أن قصة «الأفيش» طويلة ومعقدة، وترتيبها لا يخضع لرؤية فرد بل لمنظومة متكاملة، ولعل من يتصدر الأفيش كان أزمة في تاريخ السينما، ففي عام 1975 مثلًا رفضت هند رستم المشاركة في فيلم الكرنك إلا بعد أن توضع صورتها واسمها قبل سعاد حسني بطلة الفيلم، وهو ما رفضه على بدرخان مخرج الفيلم.
الأفيش أيضًا تسبب في غضب الفنان الراحل عادل أدهم من فيفي عبده، عندما جاء اسمها سابقا له على أفيشات فيلمي نور العيون والراية حمراء، ولجأ للقضاء واتهم منتجي الفيلمين بأنهما أهانا تاريخه الفني من أجل فيفي عبده التي كانت تنفق على الدعاية من مالها الخاص، وقائمة المعارك تشمل رفض ممدوح عبد العليم المشاركة في فيلم الكيت كات مع محمود عبد العزيز، بسبب رغبة الأول أن يوضع أسمه قبل الأخير وهو الدور الذي ذهب في النهاية لشريف منير.
من يحدد صورة الأفيش؟
1- المخرج
العامل الأول في تحديد صورة الأفيش تتعلق بالمخرج ورؤيته للعمل من خلال أحداثه، والرؤية لا تتعلق بمساحة الأدوار، ففي فيلم المهاجر ليوسف شاهين أصر الأخير وضع صورة خالد النبوي بطل الفيلم متصدرًا الأفيش سابقًا نجوم بحجم محمود حميدة ويسرا.
1- المخرج
العامل الأول في تحديد صورة الأفيش تتعلق بالمخرج ورؤيته للعمل من خلال أحداثه، والرؤية لا تتعلق بمساحة الأدوار، ففي فيلم المهاجر ليوسف شاهين أصر الأخير وضع صورة خالد النبوي بطل الفيلم متصدرًا الأفيش سابقًا نجوم بحجم محمود حميدة ويسرا.
2- قصة العمل
ثاني العوامل التي تحدد أفيش أي عمل فني قصته، فكما تشير الدراسات الإعلامية عن صناعة «بوستر» الأعمال الفنية، فإنه يجب أن يكون ملخصًا للعمل وتلك القاعدة هي من تدفع صاحب الدور الأكبر إلى تصدر أي أفيش.
3- النجم
في الولايات المتحدة الأمريكية ثار هذا الجدل ايضًا لكنهم احتكموا إلى صاحب أعلى أجر ليتصدر الأفيش، وهذا عامل ثالث لصناعة الأفيش، فبعض شركات الإنتاج أو المخرجين يكتفون بأن يكون نجمهم هو المتصدر للأفيش بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى، خاصة إذا كان النجم من العيار الثقيل ولعل أبرز مثال على ذلك الزعيم عادل إمام.
ثاني العوامل التي تحدد أفيش أي عمل فني قصته، فكما تشير الدراسات الإعلامية عن صناعة «بوستر» الأعمال الفنية، فإنه يجب أن يكون ملخصًا للعمل وتلك القاعدة هي من تدفع صاحب الدور الأكبر إلى تصدر أي أفيش.
3- النجم
في الولايات المتحدة الأمريكية ثار هذا الجدل ايضًا لكنهم احتكموا إلى صاحب أعلى أجر ليتصدر الأفيش، وهذا عامل ثالث لصناعة الأفيش، فبعض شركات الإنتاج أو المخرجين يكتفون بأن يكون نجمهم هو المتصدر للأفيش بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى، خاصة إذا كان النجم من العيار الثقيل ولعل أبرز مثال على ذلك الزعيم عادل إمام.
4- شركات الإنتاج
يبقى عامل أخير يحدد شكل الأفيش يتعلق بشركات الإنتاج التي تكون لها ايضًا كلمة الفصل في كيفية الدعاية لعملها التليفزيوني أو السينمائي من أجل تحقيق أرباح تعود عليهم فيما بعد.