رئيس التحرير
عصام كامل

"الأزهر" يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة لمناقشة مذابح بورما

الأزهر الشريف - صورة
الأزهر الشريف - صورة أرشيفية

جدد الأزهر الشريف دعوته لمنظمة التعاون الإسلامي، لعقد قمة طارئة لوزراء خارجية الدول الإسلامية؛ لمناقشة تداعيات ما يحدث للمسلمين في (ميانمار)، واتخاذ قرارات حاسمة من أجل الضغط على حكومة بورما لإنقاذ المسلمين هناك، وإنهاء أزمتهم.


كما جدد دعوته لمجلس الأمن، لعقد جلسة عاجلة لإصدار قرار بمنع العنف والمذابح التي ترتكب يوميًا ضد المسلمين العزل في ميانمار، وتجريم هذا السلوك.

ودعا الأزهر في بيان له اليوم الثلاثاء، حكومة ميانمار إلى ضرورة البدء في عملية إعادة التأهيل والمصالحة بالمنطقة، والسعي لإعادة دمج المجتمعين المنفصِلين، وإعادة توطين النازحين في منازل جديدة، واتخاذ التدابير من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية على المدى الطويل في تلك المنطقة.

ووجه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، رسالة إلى رئيس ميانمار، (بورما)، مطالباً فيها بضرورة معالجة قضية المواطنين المسلمين (الروهينغيا)، في بلاده، وفق معايير حقوق الإنسان المتعارف عليها، واتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تحقيقات فعالة إزاء كل أشكال أعمال العنف التي اقترفت ضد المواطنين المسلمين، وتقديم المسئولين عن هذه الأعمال إلى القضاء، والعمل على إقناع اللاجئين ومساعدتهم على العودة إلى وطنهم، بغية خلق أجواء من الثقة.

الجريدة الرسمية