رئيس التحرير
عصام كامل

اقتصاديون يطالبون الحكومة بانتهاج سياسات جاذبة للاستثمارات.. الملوانى: تراجع البورصة راجع لخروج شركات مؤثرة من السوق.. شوقى البورصة المصرية قادرة على العودة.. تيمور: إعادة النظر في منظومة الدعم

البورصة المصرية
البورصة المصرية

طالب رجال الأعمال وخبراء اقتصاديون بانتهاج الحكومة لسياسيات اقتصادية جديدة قادرة على جذب مزيد من الاستثمارات داخل السوق المصري، بدلا من اتباع سياسيات طاردة له.

وأوضح ياسر الملوانى رئيس مجموعة هيرمس -في كلمته بمؤتمر نظمته الغرفة الكندية بحضور رئيس البورصة المصرية محمد عمران لمناقشة التحديات الاقتصادية التي تواجه البورصة المصرية- أن البورصة تعد من العوامل الرئيسية لجذب الاستثمارات المباشرة داخل السوق المصرية فضلا عن أنها تعتبر أحد الآليات الأساسية لدفع عجلة التنمية.

وأشار إلى إنه خلال الحقبة من 2003 إلى 2009 حققت البورصة المصرية مكاسب كبيرة وسجلت اعلى معدلات لها خلال تلك الفترة وأن هذه الفترة شهدت تراجعت لخروج العديد من الشركات الكبيرة من السوق المصرى ما أثر سلبا على أحجام التداولات.
وأوضح أن مصر تتمتع بامكانيات هائلة يمكن الاستفادة منها واستغلالها منوها باهمية تكاتف المجتمع مع الحكومة لحل المشكلات والقضاء على التحديات الحالية.
وقال ماجد شوقى رئيس البورصة المصرية السابق أنه على الرغم من التحديات التي تواجه البورصة المصرية إلا أنها تعتبر من أكثر البورصات العربية ثباتا وقدرة على تخطى كافة الصعوبات.
وأكد قوة البنية التحية للاقتصاد المصرى والمتمثلة في التشريعات والقوانين القادرة على الحفاظ على السوق من الانهيار، منوها بضرورة السعى لحل المشكلات التي تمثل عبئا على الاقتصاد الوطنى.
ومن جانبه، أكد محمد تيمور رئيس مجموعة "فيروز" القابضة أهمية إعادة النظر في منظومة الدعم والتى تستحوذ على 28 % من ميزانية الدولة ما يساهم في حل مشكلة عجز الموازنة،فضلا عن حل مشكلة الدعم الخاصة بالسولار والتى تستحوذ على 11% من الميزانية الدولة.
الجريدة الرسمية