رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية يستبعد الخيار العسكري حال فشل مفاوضات المياه مع "إثيوبيا"

محمد كامل عمرو..
محمد كامل عمرو.. وزير الخارجية

استبعد محمد كامل عمرو؛ وزير الخارجية، الحل العسكري حال فشل المفاوضات حول ملف المياه مع إثيوبيا.

جاء هذا ردًّا على سؤال حول احتمالية تدخل مصر عسكريّا في حال فشل المفاوضات بين مصر ودول حوض النيل، قال وزير الخارجية: إن مصر تتعاون وتتعامل من منطلق الصداقة والتفاهم والمصلحة المشتركة مع دول حوض النيل.


ووصف الوزير القمة الأفريقية القادمة والتي ستعقد هذا الشهر في أديس أبابا بـ"الخاصة جدّا"؛ لأنها ستشهد احتفالية بالعيد الخمسين على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية.
جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية على هامش الاحتفالية التى أقامتها وزارة الخارجية، مساء الإثنين، في متحف الأمير محمد علي بقصر المنيل تحت عنوان: "النهضة الأفريقية والوحدة الأفريقية الشاملة"، بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشاء منظمة الوحدة الأفريقية.
وأوضح الوزير أن القمة القادمة ستكون مهمة جدّا، وذلك لأن كافة الرؤساء الأفارقة سوف يتحدثون عن نظرتهم المستقبلية للقارة الأفريقية وقضاياها، مشيرًا إلى أن مصر تشارك في مبادرة النيباد لكونها إحدى الدول المؤسسة لها، وقامت بإنشاء البنية التحتية في المبادرة، كما قامت مصر بجهد كبير في موضوع الممر الملاحي ببحيرة فيكتوريا من خلال ربطها بنهر النيل ومحور الإسكندرية الكيب تاون.
وأشار الوزير إلى أن هناك عددًا من الملفات المهمة لمصر في القارة الأفريقية، ومنها التنمية في أفريقيا والتعاون الأفريقي والسوق الأفريقية المشتركة وإقامة البنية التحتية للتبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي؛ لأنه بدون شبكة طرق ونقل لن يكون هناك تبادل تجاري وتعاون اقتصادي بين الدول الأفريقية.
وقال وزير الخارجية: إن ملف مياه النيل لن يتم مناقشته في القمة الأفريقية القادمة، لكن هناك لقاءات كثيرة بين الرئيس محمد مرسي ورؤساء الدول الأفريقية، ومن بينهم رؤساء دول حوض النيل، وسيقوم الرئيس خلال هذه اللقاءات بمناقشة الملف.


الجريدة الرسمية