رئيس التحرير
عصام كامل

الغرفة التجارية: ارتفاع الدولار السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال صلاح عبد الهادي؛ رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة : إن أسعار الذهب شهدت تراجعًا متتاليًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل سعر الذهب لأدنى مستوياته، ويفقد المعدن النفيس نحو 5% من قيمته خلال تعملات الأسبوع الماضي.


وأضاف عبد الهادي: إن الذهب حقق أكبر سلسلة خسائر خلال 4 أعوام، مشيرًا إلى أن انهيار قيمة الذهب دفعت المستثمرين لبيع ما لديهم من ذهب في مقابل شراء الدولار الأمريكي، بعد أن فقد المعدن الأصفر جاذبيته كأداة تحوّط، وارتفع سعر الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية نتيجة الإجراءات الأمريكية الأخيرة لتنشيط الاقتصاد الأمريكي .

وأوضح عبد الهادي أن الذهب يواجه الآن ضعوطًا بسبب بيع المستثمرين حيازتهم من الذهب، وهو ما يؤدي لانخفاض سعر الذهب، متوقعًا استمرار موجة انخفاض الذهب خلال تعاملات الأسبوع الحالي، والتي يتوقع أن تكون موجة قصيرة الأجل، وتراجع سعر الأوقية عن حاجز الـ 1300 دولار حال استمرار هذه الموجة من الانخفاض.

وأضاف رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة أن ارتفاع الدولار الأمريكي من العوامل الرئيسية التي أدت لانخفاض سعر الذهب هذا الأسبوع، حيث وصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس 2010، مؤكدًا أن استمرار ارتفاع الدولار من عدمه هو ما سوف يحدد اتجاه سعر الذهب خلال الأسبوع القادم.

ولفت عبد الهادي إلى أن الأسعار المحلية تتأثر بشكل مباشر بالسعر العالمي.

جدير بالذكر أن الذهب سجل تراجعًا في التداول خلال يومي الخميس والجمعة، ليغلق الجمعة على مستوى 1360 دولارًا للأوقية منخفضًا بنسبة 19.35 % .
الجريدة الرسمية