رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال المؤتمر الـ62 لمعهد الصحافة الدولي في الأردن

 رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور

بدأت في عمان اليوم "الإثنين" أعمال المؤتمر الثاني والستين لمعهد الصحافة الدولي تحت شعار "توثيق المتغيرات وتمكين الإعلام " وذلك بحضور رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور وعدد من المسئولين والصحفيين من مختلف دول العالم.


ويناقش المؤتمر على مدى يومين التحديات التي تواجه حرية الإعلام والإعلاميين حول العالم ويسلط الضوء هذا العام على التحديات التي ظهرت ما بعد الربيع العربي.

وقال النسور في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن السنوات القليلة الماضية تعتبر مهمة للغاية في منطقتنا حيث فتح الربيع العربي فرصا جديدة وخلق احتياجات جديدة وأضاف مزيدا من الإلحاح إلى الاحتياجات القديمة وتوفير وظائف جديدة وخاصة للشبان الذين
يشكلون أغلبية السكان في الأردن والمنطقة وتطوير حاكمية رشيدة شفافة وشاملة ورفع الظلم الذي طالما عانى منه الفلسطينيون، وأبقى المنطقة في أزمة وحشد المساعدة الدولية للحالة الطارئة المتمثلة باللاجئين السوريين والتوصل إلى حل سياسي في سوريا لوقف إراقة الدماء والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه.

وأكد النسور الدور الحيوي الذي تلعبه الصحافة على هذه الساحات كافة، حيث يعتمد المواطنون على الإعلام للحصول على المعلومات التي يحتاجونها للانخراط في الحياة الاقتصادية والسياسية، والمشاركة في تنمية بلدهم وإحداث التغيير.

وتابع النسور" أن هذا يعني حرفية عالية ومعايير أخلاقية وصحفيين محايدين ومتفانين في كل وسيلة إعلامية يمكنهم نقل القصة كاملة ومحاربة الإشاعة والانحياز من خلال حقائق دقيقة وموثوقة ونقل تقارير معمقة حول حلول ملموسة وعرض آراء وأصوات متعددة بكل نزاهة".

وقال " أن للصحفيين في الأخبار العالمية الراهنة دورا مهما آخر يكمن في التواصل عبر الحدود وزيادة التفاهم بين الشعوب والمناطق".

وزاد النسور مخاطبا الصحفيين " أن عيونكم هي عيون العالم، ويحتاج الشعب في منطقتنا منكم رؤية أكثر من مجرد أزمات.. ونود منكم رؤية الفئة الحيوية والشابة في مجتمعاتنا والفرص الاقتصادية والاستثمارية، والإمكانات الوفيرة في أرجاء العالم العربي".

من جهتها، أكدت المدير التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة اليسون ماكينزي أن السنوات القليلة الماضية وما شهدته من أحداث ساهمت في ايجاد إعلام حر ونشط.

واستعرضت ماكينزي واقع الحريات الإعلامية في مختلف دول العالم ، مشيرة إلى الممارسات التي ما زال الصحفيون يتعرضون لها في بعض دول العالم من قتل واعتقالات وتكميم للأفواه.

وأضافت أن المعهد الدولي للصحافة يسعى لتعزيز الحريات الإعلامية وسيستمر بدوره في الدفاع عن حرية الإعلام من أجل تمكينه من تغطية الأحداث ونقلها بكل شفافية وحيادية.

الجريدة الرسمية