رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" تنفرد بنشر كواليس اعتصام موظفي الأكاديمية البحرية ببورسعيد.. العاملون يهددون بكارت قطر.. ويؤكدون: لا نخضع للقانون المصري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انفردت "فيتو" في متابعة كواليس اعتصام موظفي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد، والذي بدأ يوم السبت الماضي 11 مايو من الشهر الجاري، حيث يواصل العاملون اعتصامهم "لليوم العاشر" على التوالي معلنين الإضراب عن العمل، بدءًا من اليوم، الإثنين، كما قرروا احتجاز اللجنة الموفدة لحل الأزمة والتى يترأسها "سمير سامي عنان"؛ نائب رئيس الأكاديمية للشئون الخارجية، وعدم السماح لهم بالعودة إلى الإسكندرية، اعتراضًا على القرارات التى جاءت بها اللجنة .

وقال هاني حواس؛ أحد الموظفين بالأكاديمية: إن أغلب العاملين غير متعاقدين، وعلى الرغم من ذلك لم يلوحوا بأي مطالب فئوية، مثلما فعل الجميع إبان الثورة، موضحًا أن سبب الاعتصام أن ثلاثة موظفين لقوا مصرعهم أثناء العمل، ولم يتحصلوا على أي مستحقات مالية  لهم .
وصف "حواس" أن ما بدر من العقيد أحمد حسام؛ مدير فرع الأكاديمية، تصرفات غير لائقة، وعلل ذلك باعتياد "حسام" على ممارسة سياسات القمع على خلفية عمله بأمن الدولة سابقًا.
وأضاف: إنه تم التصعيد الأسبوع الماضي إلى "سمير سيف اليزل"؛ نائب أمين جامعة الدول العربية، و"محمد عبد المقصود"؛ مدير أمن الأكاديمية، والذي أمر بتشكيل لجنة مؤلفة من نائب رئيس الأكاديمية للشئون الخارجية "سمير سامي عنان"، ومدير عام الموارد البشرية؛ الدكتور عبد الناصر غنيم، ومدير المالية؛ الدكتور إسماعيل طه، واتفقت اللجنة على بحث الأمر وطلبت مهلة.
وأكد حواس أن طيلة فترة الاعتصام التسعة أيام الماضية، كان العمل يسير بشكل منتظم داخل الأكاديمية، ولم يؤثر الاعتصام على سير العمل ومواعيد العمل الرسمية.
ومن جانبه قال إيهاب عصام: مطالبنا جميعًا محددة، وهي تثبيت العاملين بفرع الأكاديمية، لأننا جميعًا نعمل بعقود مؤقتة منذ 4 سنوات، ولا يوجد تأمين اجتماعي أو تأمين صحي  للعاملين، وانخفاض معدل الأجر، حيث إن الرواتب بفرع بورسعيد 550 جنيهًا للحرفي، و900 جنيه للمؤهل العالي. 
مؤكدًا أن اللائحة للأكاديمية تؤكد على صرف الرواتب 50% بالمصري، و50% بالدولار، وهي تقريبًا 500 دولار شهريّا، وهذا مطبق بفرع الإسكندرية، حيث إن زملاءنا الذين التحقوا بالأكاديمية بنفس تاريخ التعيين لنا بلغت رواتبهم 4800 جنيه كبداية تعيين .
وأكد أن ثلاثة زملاء لهم وافتهم المنية أثناء عملهم بالأكاديمية قبل الثورة، وهم محمد حمدالله، ومحمد المغربل، ومحمود السنوسي، ولم يتحصلوا على أي تعويضات أو مستحقات مالية، إلا أن اللجنة التي وفدت اليوم لفض الاعتصام قدمت ثلاث شيكات كل منها بعشرة آلاف جنيه لأسر المتوفين، وعندما رفضنا فض الاعتصام امتنعوا عن تسليم الشيكات لأسر المتوفين .
وأشار: إن زملاءنا قد أجروا عمليات جراحية باهظة التكليف على نفقتهم الشخصية، ولم يتلقوا أي دعم، فضلا عن موظف آخر أصيب بشلل نصفي ولم يتم توفير أي نوع من الرعاية الطبية  له، وآخر استأصل نصف القفص الصدري، وغيره أصيب بجلطة بالمخ .
ومضيفًا أن الموظفين تفاجئوا بقرارات اللجنة المجحفة، والتي جاءت بعقد يدعي أنه عقد التعيين غير موقع، وغير موثق بأي إمضاء من رئيس الأكاديمية، ويسري بعد مرور أربعة أعوام على التعاقد المؤقت للموظف، وليس الآن، وبقيمة 1800 جنيه، وهي تقل أضعاف ما يستحقه الموظف أسوة بجميع فروع الأكاديمية، مطالبين بربط الأجر بالموارد .
وقال حواس: سنبدأ في التصعيد في القريب العاجل إذا لم يتم قبول طلباتنا، موضحًا عدم خضوعهم لقانون العمل المصري، ونتبع قوانين جامعة الدول العربية، وقررنا التصعيد والاستغاثة رسميّا بقطر لاستضافة مقر الأكاديمية لديها، أو تقديم الدعم لنا لكونها عضوًا فعالًا الآن بجامعة الدول العربية، وسيتم من خلال إرسال فاكسات إلى السفارة القطرية لإعلاء مطالبنا ومساندتنا.
يذكر أن لجنة حضرت، اليوم، من الأكاديمية بالإسكندرية لاحتواء الأزمة على إثر اجتماع تم انعقاده، يوم الثلاثاء الماضي، لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن تثبيت الموظفين، وانسحب مدير الأكاديمية؛ العقيد أحمد حسام.  

الجريدة الرسمية